غير مصنف

مصر تسلّم إثيوبيا رؤيتها تجاه قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

كتبت : إسراء ثروت

سلّمت مصر إثيوبيا والسودان، الرؤية المصرية وذلك فيما يتعلق بأسلوب ملء وتشغيل سد النهضة، خلال فترات الفيضان والجفاف، طبقا لحالة الفيضان، وفقا للدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري.

هذا وقال عبدالعاطي، خلال افتتاحه البرنامج التدريبي في مجال “تنمية الري وإدارة استخدامات المياه في قطاع الزراعة في إفريقيا”، بالمقر الرئيسي لقطاع التدريب الإقليمى بمدينة السادس من أكتوبر، إن مصر وجهت الدعوة بناءً على مطلب الجانب الإثيوبى بتعديل موعد الاجتماع السداسي بين الدول الثلاث، والذى كان مقرر انعقاده في أغسطس، ليُصبح في منتصف سبتمبر القادم، للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

كما أنه في تصريحات صحفيه على هامش حفل الافتتاح، أشار وزير الري إلى أنه فيما يتعلق بالوضع المائي فإن موسم أقصى الاحتياجات المائية قد مر بأقل عدد من الشكاوى، وأنه جارٍ حاليا الاستعداد الجاد لموسم السيول.‎

وفيما يتعلق بالفيضان أوضح أن معدلات الأمطار حول المتوسط حتى الآن ويجدر الانتظار لنهاية شهر سبتمبر للحكم على الفيضان بشكل أدق وجارٍ أعمال المتابعة الدقيقة على مدار الساعة من كل أجهزة الوزارة.

كما أعرب وزير الري عن ترحيبه بممثلي الاتحاد الأفريقى وجامعة الدول العربية والمتدربين وتقديره لهذا التعاون المثمر، مشيرا إلى أن مصر على أتم الاستعداد لتقديم كل سُبل الدعم للأشقاء من الدول الأفريقية.

هذا و حضر البرنامج التدريبي في مجال “تنمية الري وإدارة استخدامات المياه في قطاع الزراعة في أفريقيا” الدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري والوزير المفوض محمد شريف كورطة، نائب الأمين العام للصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الأفريقية بجامعة الدول العربية، والدكتورة شيرين إمام، وزير مفوض بالصندوق، ومورى أجبونلاهور، من مركز بحوث تنمية وتطوير الغذاء في المناطق شبه القاحلة بالاتحاد الأفريقي.

الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي سيُعقد على مدار 10 أيام خلال الفترة من 31 أغسطس إلى 9 سبتمبر 2019، لعدد (17) متدرب يمثلون (15) دولة أفريقية ناطقة باللغة الفرنسية وهم (الجزائر – بوركينا فاسو – تشاد – الكاميرون – الكونغو برازافيل – الكونغو الديمقراطية – كوت ديفوار – جيبوتى – الجابون – جامبيا – مالى – رواندا – توجو – تونس – مدغشقر).

كما يُعد هذا البرنامج ضمن فاعليات التعاون المشترك بين وزارة الموارد المائية والرى من جهة والصندوق العربى للمعونة الفنية للدول الإفريقية بجامعة الدول العربية والإتحاد الإفريقى.

و على جانب آخر قال السفير محمد شريف كورطة، فى كلمته الى استمرار دعم الصندوق للأشقاء بالدول الأفريقية ولاسيما هذا البرنامج التدريبي، الذى يتم تقديمه لـ 17 متدربا من 15 دولة ناطقة بالفرنسية، والذي يُعد أحد أهم الآليات الفاعلة والداعمة في مجال تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للمياه ونُظم الري والزراعة في أفريقيا، كما أشاد بالتطور المستنير في البرامج التدريبية، التي يقدمها قطاع التدريب بوزارة الري، في إطار التعاون بين الوزارة والصندوق والاتحاد الأفريقى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى