أخبار

مصطفى الفقي: أتمنى أن يمارس البرلمان الجديد دورًا رقابيًا

قال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن ارتفاع نسبة الشباب في البرلمان الجديد يدل على الحيوية وينبأ بإيقاع أفضل في عمله، كما أن رئيس البرلمان الجديد المستشار حنفي الجبالي يمتلك خبرة قانونية كبيرة، متمنيًا أن يمارس هذا المجلس دورًا رقابيًا، ويشهد حضور الوزراء مناقشات البرلمان، إذ يفترض أن العمل البرلماني يؤجل العمل الحكومي للوزراء وليس العكس.

وأضاف “الفقي” خلال لقاءه مع الإعلامي شريف عامر في برنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر”، اليوم الثلاثاء، إنه يؤخذ على المجلس السابق ضعف الدور الرقابي وغياب النواب عن الحضور، بحسب شكوى الدكتور على عبد العال، الذي أدى دورا كبيرا خلال رئاسته لمجلس النواب.

وحول مذكراته التي صدرت في كتاب “الرواية.. رحلة الزمان والمكان”؛ أكد “الفقي” إنه حاول وضع في المذكرات متعة القراءة دون التجاوز في حق الشخصيات التي ذكرت، كما حرص على وضع فلسفة جديدة في كتابة المذكرات بأن التاريخ يكتب كما هو، فمن الضروري الأمانة في كتابة التاريخ.

وأشار “الفقي” إلى أنه تحدث عن الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك في المذكرات بحيادية تامة فهو رئيس وطني ولكن له أخطاء، وأن نجله علاء مبارك لم يقرأ ما كتب عن والده فظن أن هناك سبابًا له؛ لذلك هاجم الكتاب، قائلاً “لابد أن يعلم أسر الحكام أنهم ملكًا للتاريخ وليس لهم، وأنا أحب مبارك الإنسان ولكن هذا لا يمنع من تقييم دوره السياسي”.

وأوضح “الفقي” إن كل حاكم له شخصية مختلفة وهذا ما ينعكس على عصره، والرئيس عبد الفتاح السيسي يتميز بأنه مقتحم من أجل إصلاح الوطن وتحقيق تقدمه، في حين أن “مبارك” كان يأخذ وقتًا أطول في اتخاذ القرارات وتنفيذها.

وعن الأحداث الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية؛ قال مدير مكتبة الإسكندرية: “اندهشت وأنا أشاهد اقتحام الكونجرس الأمريكي”، مشيرًا إلى أن البعض يرى أن ما حدث يسئ إلى صورة أمريكا، فيما يرى الفريق الأخر أن الأخطاء تعني مزيدًا من الديمقراطية مع تصحيحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى