غير مصنف

من «الغربال» لـ السبع حبات.. أصل حكاية «السبوع» في مصر

يعد «السبوع» من أهم الطقوس في العائلات المصرية، بعد ولادة مولود جديد، حيث يتم تجميع الأسرة والجيران للاحتفال بالمولود الجديد، الذي يختلف من كون المولود ذكر أم أنثى.

«حلاقاتك برجالاتك .. حلقة دهب فى ودناتك»، بهذه الكلمات يبدأ السبوع داخل المنازل المصرية احتفالًا بالمولود الجديد، أنا عن التجهيزات للسبوع فمنها ما هي طقوس منذ قديم الزمان ومنها ما تم استحداثه.

فمن الطقوس التي استخدمت عبر قديم الزمان، دق الهون وهز الغربال ورش الملح، والحبات السبعة وإشعال الشموع والبخور.

أما عن الطقوس الحديثة، فتمثلت في تزيين «القلة» للبنت وتزيين الأبريق للولد، وتوزيع الشكولاته والحمص والسودانى والفيشار والبنبونى والألعاب على الأطفال، وكذلك اختيار الملابس التي باللون الوردي للبنات، والملابس التي باللون السماوي للولد.

أصل طقوس الهون:

ترجع طقوس «دق الهون» لعصر القدماء المصريين، حيث كان يعتقدون أن دق الهون يبعد الأرواح الشريرة عن الأطفال، أمتا عن اختيار اليوم السابع تحديدًا لإقامة «السبوع» فهو بسبب اعتقادهم أن المولود يبدأ في السمع بعد 7 أيام من ولادته، لذلك يبدأ السبوع بدق الهون وتلقين الطفل ببعض الأمور مثل «أسمع كلام أبوك وأسمع كلام أمك».

أطل طقوس الـ 7 حبات، والغربال:

أما عن طقس الـ 7 حبات، تبدأ الأم في وضع 7 حبات من الفول والقمح أو الذرة، وخلال السبوع تقوم الأم برش المولود بهذه المياه اعتقادًا منهم أن تلك المياه ستعطي الطفل حياة مديدة، وستحفظه من الشر طوال عمره، كما يتم وضع المولود على «الغربال» الذي تعددت أشكاله عبر العصور.

أصل طقس السبع خطوات على المولود:

يرجع أصل هذا الطقس إلى القدماء المصريين، حيث أن الملكة إيزيس هي أول أم في التاريخ خطِّت فوق طفل رضيع 7 خطوات وذلك لرقيته من الشر، وتم توارث هذا الطقس، لتقول الأم أثناء عبورها على مولودها: «الأولة بسم الله والتانية بسم الله والتالتة والرابعة لحد السابعة رقوة محمد بن عبد الله».

طقس صينية العملات المعدنية:

أما عن طقس صينية العملات المعدنية، فهو يتم وضعه بجانب المولود، ويلقى المعازيم عملات معدنية في الصينية لتوسيع رزق المولود، وكذلك إشعال الشموع وعدم إطفائها في نفس يوم السبوع كدليل على إطالة عمره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى