عرب وعالم

من القش ليرقات الذباب.. علماء يبحثون طرقًا جديدة لتحسين التربة

رويترز:- نظرًا لأن الطقس القاسي والنشاط البشري يؤديان إلى تدهور الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، يبحث العلماء والمطورون في طرق جديدة وغير مثبتة إلى حد كبير لتوفير التربة للزراعة.

وتقوم إحدى الشركات بحقن الطين السائل في صحراء كاليفورنيا لحبس الرطوبة ومساعدة الفاكهة على النمو ، بينما تعمل شركة أخرى في ماليزيا على تعزيز التربة بفضلات يرقات الذباب. في دفيئة في “نوفا سكوتيا”، تضيف العالمة الكندية “فيكي ليفيسك” الفحم الحيوي – بقايا النباتات المحترقة ونفايات الخشب – إلى التربة لمساعدة التفاح على النمو بشكل أفضل.

وأثبتت تقنيات الحفاظ على التربة الراسخة ، مثل تقليل الحرث وزرع المحاصيل في غير المواسم ، أنها لا تتناسب مع حالات الجفاف والفيضانات ودرجات الحرارة القصوى المتكررة. يؤدي تآكل التربة إلى استنزاف قدرة الأوساخ على إنتاج الغذاء ، ويمكن أن يؤدي إلى خسارة بنسبة 10٪ في إنتاج المحاصيل العالمي بحلول عام 2050 ، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

ولعل حلول “تعديل التربة” الجديدة ، التي تعمل على تحسين الخصائص الفيزيائية للتربة ، قد تكمل الطرق التقليدية – إذا أثبتت أنها مربحة وفعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى