غير مصنف

من بورسعيد للعالمية.. تعرف على أهم المحطات في حياة «الهضبة»

هاجر عاطف
يحل اليوم عيد ميلاد أحد أعمدة الفن في العالم النجم الذي كسر كل التوقعات واستطاع أن يصل للعالمية في زمن قصير بموهبته العبقرية وصوته الجميل، حصل على العديد من الجوائز العالمية و المحلية حيث أصبح وجهه مشرفة للبلاد انه «الهضبة»، الفنان عمرو دياب.

وفي التقرير التالي نستعرض حياته المهنية والشخصية:

عمرو دياب
عمرو دياب

النشأة:

ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في محافظة ومدينة بورسعيد وهي بلد المنشا لوالدته أما والده فعائلته من قرية سنهوت التابعة لمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، حيث عمل والده، لدى شركة قناة السويس كَرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن.
بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بِجلاء سُكان محافظات القناة اضطرت عائلة عمرو دياب إلى العودة إلى مسقط رأس والده في قرية سنهوت بمركز منيا القمح بِمُحافظة الشرقية، واستقرت هناك.
عمرو دياب
عمرو دياب
حصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983
وكان ذا صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء. اصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد يوم 23 يوليو 1967، وزار هُناك محطة الإذاعة المحلية.
فكان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي). أعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

البداية والمسيرة الفنية:

في 1982 انتقل للقاهرة و التحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية و 1983 سجل عمرو أول أغنية وهي الزمن (كلمات: هاني زكي، موسيقى: هاني شنودة)، وسجل ألبومه الأول يا طريق في نفس العام.
وفي 1984 سجل عمرو ألبومه الثاني غني من قلبك.
في 1985 سجل عمرو ألبومه الثالث يا حلوة.
في 1986 تخرج من المعهد وكان ألبوم هلا هلا، وفي نفس العام قام عمرو بأول ظهور سينمائي له مع إلهام شاهين، ويوسف شعبان في فيلم السجينتان.
في 1987 صدر ألبوم خالصين الذي سبقه ألبوم غير رسمي آسف لا يوجد حل آخر في نفس العام. في 1988 كان ألبوم ميال، الذي كان فيه بداية تعاونه مع الفنان حميد الشاعري في التوزيع الموسيقي.
في 1989 صدر ألبوم شوقنا، وفي نفس العام ظهر عمرو دياب في فيلم العفاريت مع مديحة كامل.
في 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية.
عمرو دياب
عمرو دياب
في 1991 اصدر ألبوم حبيبي وقد تم استخدام الساكسفون لأول مرة في عمله واصدرته شركة صوت الدلتا.
في 1992 قام بأداء فيلم آيس كريم في جليم الذي قام ببطولته إلى جانب عدد من النجوم.
في 1996 كان بداية تعامل عمرو مع عالم الفن حيث صدر ألبوم نور العين، الذي حطم الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد.
في 2002 أدى عمرو دياب العديد من الحفلات في مصر ولبنان والكويت. وفي 6 مارس، يربح عمرو جائزة الميوزك اوورد.
في 2003 يأتي عمرو بألبومه علم قلبي عام 2003 ثم يذهب في جولة لدول الخليج، ثم حدثت الخلافات بين عمرو دياب ومحسن جابر ويحدث خلل في العلاقة لأسباب إنتاجية.
عمرو دياب
عمرو دياب
في 2004 وقع عقدا مع روتانا تاركا شركة عالم الفن ثم ظهر في حفلات ليالي دبي وهلا فبراير ثم أصدر ألبوم ليلي نهاري.
في عام 2012 أطلق عمرو دياب أكاديمية لإكتشاف المواهب على اليوتيوب. وفي شهر نوفمبر أصدر أغنيتين منفردتين “ورضيت”و “عايش معاك”.

 

الجوائز:

حصل الهضبة على العديد من الجوائز منها:
نال ثلاث جوائز دفعة واحدة في المهرجان العربي السنوي، وجاء التتويج العالمي في حفل الميوزك أوورد في مايو 1998 في موناكو، في حضور العديد من نجوم العالم.
نال “عمرو دياب” جائزة الميوزك أوورد World Music Award سبعة مرات عام 1996 عن “نور العين”، وعام 2001 عن ألبوم “أكتر واحد” وعام 2007 عن ألبوم “الليلة دي” وعام 2013 عن ألبوم “الليلة” (والذي حصل فيه على ثلاث جوائز:أفضل مطرب في مصر، أفضل مطرب في الشرق الأوسط رجال، وأفضل فيديو كليب).
دخل عمرو دياب موسوعه جينيس 2016
تصدر قائمة فوربس العالمية لاهم 100 شخصية وأفضل 10مطربين عرب 2017
جائزة الديرجست أفضل مطرب وأفضل ألبوم2017
الافريما اورد أفضل فنان افريقيا للمرة ال8 أكثر فنان عربي حصولا عليها2017
الافريما اورد أفضل فنان افريقيا 2016.
عمرو دياب
عمرو دياب

الحياة الخاصة:

تزوج عمرو دياب من شيرين رضا وأنجب منها طفلة اسمها “نور”. ثم انفصلا وتزوج بأخرى سعودية هي “زينة محمد عاشور”، وأنجب مِنها توأم هُما عبد الله وكنزي وآخر بناته جنى التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002. وهو متزوج حاليا من الفنانة دينا الشربيني.
عمرو دياب
عمرو دياب

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى