فن ومنوعات

من لبنان وبلغاريا ومصر.. 3 أفلام وثائقية عن البيت والفقد والعودة في “قافلة بين سينمائيات” 8 و9 نوفمبر

كتبت-صفاء عبدالرازق
“بيت اثنين تلاتة” لربى عطية، “عيناي زرقاوان وفستاني مُلون” لبولينا جوميلا، و”رفقاء سكن” لرانيا زهرة
تعرض اليوم وعلى مدى 48 ساعة 8، و9 نوفمبر الجاري المجموعة الثالثة من عروض قافلة بين سينمائيات والتي تضم ثلاثة أفلام وثائقية من لبنان، وبلغاريا، ومصر تدور حول مراجعة الذات وإعادة زيارة الماضي وميلاد جديد للعلاقة بالعائلة من عين الطفولة. وتجري فعاليات الدورة الرابعة عشرة لقافلة بين سينمائيات هذا العام على الإنترنت في الفترة من ٤-١٣ نوفمبر،
تضم المجموعة فيلم بيت اثنين ثلاثة للمخرجة اللبنانية ربى عطية، وعيناي زرقاوان وفستاني مُلون للمخرجة البلغارية بولينا جوميلا، والفيلم الوثائقي القصير رفقاء سكن، للمخرجة المصرية رانيا زهرة.
يمكن للجمهور في مصر والعالم العربي مشاهدة الأفلام على مدار يومي ٨ و٩ نوفمبر الجاري من خلال موقع بين سينمائيات على الرابط التالي: https://www.womencaravan.online

في بيت اثنين تلاتة، تحاول المخرجة وبطلة الفيلم ربى عطية استعادة لحظة ما قبل الهزيمة وقبل تفكك المجموعة وخسارة الإحساس بالـ(نحن). تحاول استحضار ذاكرة أمها التي شكلت ذاكرتها في رحلة ممزقة بين ثلاثة بيوت كان كل منها سيصنع لها حياة لم تتم. الأم وجدت (نحن)ــها الجديدة، أو لم تضيعها أبدًا، فيما تتطور رحلة الإبنة لتبحث لنفسها عن مساحة آمنة في الغربة.
الفيلم هو الطويل الأول للمخرجة والأكاديمية والمسرحية اللبنانية ربى عطية، وقد شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان جيهلافا الدولي للفيلم الوثائقي، كما عرض في مهرجان قرطاج، ومهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم الوثائقي والقصير.
الجمهور المصري والعربي مدعو للقاء أونلاين بالمخرجة ربى عطية يوم ٨ نوفمبر الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم، على الرابط:
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_dX0rdsodT3i_qBFjUE8ZWQ

أما فيلم “عيناي زرقاوان وفستاني مُلون” للمخرجة البلغارية بولينا جوميلا فيتتبع رحلة زانا الفتاة البالغة من العمر ثلاث سنوات في شوارع أحد أحياء مدينة بلغارية صيفًا للبحث عن أصدقاء للعب معهم. وخلال محطاتها للتواصل مع الأطفال والكبار والقطط تتكشف شخصيتها بشكل عفوي أمام أعين المشاهد وهي تقفز من لقاء إلى آخر.
افتتح الفيلم عروضه الدولية في مهرجان برلين السينمائي الدولي. والفيلم هو الطويل الأول للمخرجة البلغارية الشابة بولينا جوميلا التي رحلت عن عالمنا صيف العام الجاري ولم تتجاوز الأربعين من عمرها.

أما المخرجة والممثلة وراقصة الباليه رانيا زهرة فهي تحاول في فيلمها التسجيلي القصير “رفقاء سكن” الاقتراب من عالم والدتها التي تشاركها المنزل، بعد سنوات من وفاة والدها المروعة. يأخذنا الفيلم من خلال مجادلات الأم والبنت اليومية في محاولتها لحماية هويتها، إلى شكل جديد لعلاقتهما على الرغم من شخصياتهما المختلفة. بينما يظهر في الخلفية خوف البنت المتنامي دون وعي من تكرار تجربة الموت المفاجئ.

الفيلم من إنتاج ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي لقافلة بين سينمائيات.
يلتقي الجمهور المصري والعربي بالمخرجة رانيا زهرة من خلال جلسة نقاشية لمخرجات الأفلام القصيرة التي تشارك في برنامج “أمهات عن قرب” يوم ٩ نوفمبر، الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم. على الرابط :
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_Z5E7JXIMSB2QX0Z4IEpEkA

يضم برنامج قافلة بين سينمائيات الذي يقام على الإنترنت في الفترة من ٤ إلى ١٣ نوفمبر الجاري، ١٥ فيلمًا ما بين تسجيلي وروائي، من بينها ٧ أفلام تعرض في العالم العربي للمرة الأولى. وتضم القائمة أفلامًا لمخرجات من ١١ دولة هي مصر، ولبنان، والأردن، والجزائر، وفرنسا، وإسبانيا، وسويسرا، وكوبا، والبرازيل، وإيران، وألمانيا.
شاركت أفلام الدورة الحالية وحصدت الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية وعربية بارزة من بينها مهرجان برلين، وفينيسيا، ولايبزيج، ومونبلييه، وادفا، وبيونس آيرس، بالإضافة إلى مهرجان الجونة السينمائي، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي. يشهد برنامج الدورة الحالية لقاءات مباشرة للجمهور مع جميع مخرجات الأفلام، وتتم يوميًا في السابعة مساء بتوقيت القاهرة من خلال “زوم”. ويتاح كل فيلم على الإنترنت للجمهور العربي لمدة ٤٨ ساعة.
تقام على هامش العروض جلسات نقاشية مفتوحة يلتقي فيها خبراء سينمائيون وصناع أفلام مع الجمهور لمناقشة قضايا سينمائية. بالإضافة إلى ورشة المونتاج الأولي الموجهة لصناع وصانعات الأفلام العرب، والتي تجري عبر الإنترنت يومي ١٢، ١٣ نوفمبر.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى