فن ومنوعات

من هو أشرف فهمي والد الفنانة الراحلة جالا فهمي؟

رحلت الفنانة ومقدمة البرامج جالا فهمي، عن عالمنا اليوم السبت 26 فبراير، بعد عدة مشاركات فنية بالتمثيل.

ونستعرض لكم معلومات عن أشرف فهمي والد الفنانة الراحلة في السطور التالية:

أشرف فهمي من مواليد 25 أغسطس 1936 ورحل عن عالمنا في 25 يناير 2001 ، وولد ونشأ في القاهرة كان ابن لأب مصري من عائلة من الطبقة الرفيعة في القاهرة وأم تركية ، تزوج مرتين ولديه ابن واحد مصطفى أشرف فهمي وابنتان جالا فهمي من أم مختلفة وإنجي، وتوفي في أوائل عام 2001 تاركاً إرثا من الأفلام العريقة .

كان لفيلمه الوثائقي الأول (القتلة) فضل في إطلاق مهنة واسعة له، وهو مخرج ذو نظرة جريئة في الأفلام، ظهر في كثير من الأحيان في المهرجانات السينمائية في جميع أنحاء العالم على مدى سنين، ويعد فيلمه (حتى آخر العمر) واحد من أكثر الأفلام تميزا في السينما المصرية، واشتهر بموسيقته ألحان عمر خورشيد، بالإضافة أنه كتب ثلاثة أفلام وأنتج أيضا ثلاثة أفلام أخرى.

حصل على ليسانس الآداب (التاريخ) من جامعة القاهرة في عام 1961 ، ثم تخرج من المعهد العالي للسينما الجيزة (الدرجة الأولى) في عام 1963 ، وبعد ذلك درس الإخراج في جامعة كاليفورنيا من 1964 حتى عام 1967 .

وكان يعمل مديرا في “المركز الوطني للأفلام الوثائقية “، أخرج فيلم (حياة جديدة) وحاز هذا الفيلم على جائزة في “مهرجان لايبزيغ، الشرق ألمانيا “، ثم عمل مساعدا لأحد أفضل المخرجين في مصر فطين عبد الوهاب، عبد الرحمن الخميسي ويوسف شاهين . ثم أخرج له أول فيلم روائي طويل (القتلة) عام 1971 للنجم صلاح ذو الفقار.

ظهرت إبداعاته مع أول أفلامه ” القتلة” وكان واحدا من أكثر المخرجين جرئةً آن ذاك ولمع نجمه خلال فترة ال 1970-1980 وحتى ال 1990 ، وكان اهتمامه في القصص المثيرة والتشويق والغموض، في ذلك الوقت أخذ السينما المصرية إلى مستوى جديد.

تم إشراكه في مجلس إدارة مؤسسة السينما سَنة 1969 ثم رشح لتولي منصب رئيس مجلس إدارة استوديوهات والإنتاج الرفيع والإستثمار في عام 1977. من خلال الحياة المهنية له أخرج أكثر من 50 فيلما، وكتب وأنتج غيرها الكثير.

حاز على العديد من الجوائز في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط ومهرجانات السينما الدولية، أبرزها هو جائزة ” فيلم حياة جديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى