فن ومنوعات

مهرجان الإسماعيلية يحتفي بمئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

كتبت-صفاء عبدالرازق

سعد هنداوي: نجحنا في العثور علي النسخة الأصلية لفيلم كرسي توت عنخ آمون الذهبي وترميمها

خبير ترميم: ندرس إنشاء مركز أفلام وثائقية للأفلام التسجيلية الخاصة بالآثار

رحمة منتصر:  شادي عبد السلام تحرر من الفصحي إلى العامية للوصول إلي قلوب البسطاء

نظم مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي، احتفالية بمناسبة مرور ١٠٠ عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

وقال سعد هنداوي، رئيس مهرجان الإسماعيلية، إن عام ٢٠٢٢ يضم العديد من الاحتفالات في عدد من المجالات والأحداث التي مر عليها مائة عام.

وأضاف أنه قرر عرض فيلم للمخرج شادي عبد السلام بعنوان “كرسي توت عنخ آمون الذهبي”، ضمن فعاليات المهرجان، مشيرًا إلى أنه اكتشف أن النسخة المتوافرة من الفيلم شديدة السوء، وأنهم سعوا لترميم هذا الفيلم، موجها الشكر إلي الدكتور
خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لسرعة ترميم الفيلم وعرضه علي هامش المهرجان.
كما أوضح “هنداوي”، أنه وجد دعما كبيرا من الجهات الرسمية بالتعاون مع المركز القومي للسينما لإيجاد النسخة الأصلية للفيلم، وفوجئنا بأنها شديدة السوء لمرور عدد كبير من السنوات منذ تصويرها.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود مبروك مستشار معالي وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني ومونتيرة الفيلم الدكتورة رحمة منتصر، وعدد كبير من المهتمين بالسينما التسجيلية وضيوف المهرجان.

من جهتها قالت رحمة منتصر ، “مونتيرة الفيلم”، أن فيلم كرسي توت عنخ آمون، عرض عام ١٩٨٢، والذي قام المهرجان بترميمه.

وفي هذا السياق، أوضحت ” منتصر” أن الفيلم تحرر من اللغة الفصحى وتناول فيها المخرج شادي عبد السلام، الأحداث باللغة العامية للوصول إلي قلوب البسطاء، موضحة أن فترة صناعته استغرقت ٦ أشهر.

تابعت: روح شادي الذي كان يعتمد علي التأمل، كانت سبب نجاح أفلامه، موضحة أنه ابتعد عن اللقطات القصيرة، وهو أفضل مخرج يعتمد علي اللقطات المركبة، من خلال مصور عظيم بقيمة ماهر راضي، بالإضافة للاستعانة بالموسيقى التصويرية”

يأتي ذلك في إطار احتفال المهرجان بمرور ١٠٠ عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون و ٢٠٠ عام علي فك رموز حجر رشيد.

يشار إلى أن كرسي توت عنخ آمون من إنتاج الهيئة العامة للآثار المصرية ومن إخراج شادي عبد السلام ومونتاج الدكتورة رحمة منتصر.

من جهته قال الدكتور محمود مبروك مستشار معالي وزير السياحة والآثار، أن فيلم “كرسى توت عنخ آمون الذهبى”، هو إنتاج عام 1982، ومدته 43 دقيقة،الفيلم منذ ٤٠ عام، وهو من أفضل الأفلام التسجيلية المصنوعة بإخلاص في حب مصر وآثارها، موضحا أن المخرج شادي عبد السلام تطوع بتسجيل لحظات كشف بعض الآثار، مؤكدا أن تسجيل لحظة الكشف عن الآثار له أهميته في توثيق تاريخ مصر”.
واختتم مستشار معالي وزير السياحة والآثار، موجها الشكر للدكتور خالد عناني، وزير الآثار، بسبب حثه الواضح لحماية الآثار وكل ما يخصها من أفلام تسجيلية، وسعيه لترميم الأفلام التسجيلية القديمة التي تعرضت الإهمال ورصدت توثيق الكشف عن آثارنا المصرية، مشيرا إلي دراسة مشروع إنشاء مركز للأفلام الوثائقية التي اهتمت بالآثار .

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى