فن ومنوعات

مهرجان الاسماعيلية يكرم الناقد السينمائي محسن ويفى

كتبت-صفاء عبدالرازق

جميلة ويفى: أبى علمني حب السينما

أقام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي مساء الْيَوْمَ حفل خاص لتكريم الناقد الفنى الكبير الراحل محسن ويفى بحضور زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما وبحضور ابنته جميلة ويفى التى أعدت كتابا يحمل اسم “محسن ويفى .. مختارات نقدية”، وذلك على هامش الْيَوْمَ الثالث من فعاليات المهرجان في دورته الثالثة والعشرون .

و أدار الندوة الكاتب الصحفي احمد سعد الدين الذى قال إن الكتاب الذي أعدته جميلة ويفى أستغرق حوالى عامين في الإعداد حتى تتمكن من جمع مختارات لدراسات ومقالات لمحسن ويفى ورحلته مع النقد السينمائي .

بدأت جميلة ويفى كلامها قائلة : أتوجه بالشكر إلى مهرجان الإسماعيلية وإدارته متمثله في الأستاذة زينب عزيز ورئيس المهرجان المخرج سعد هنداوي والناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح لحرصهم الشديد على خروج الكتاب للنور، ولتكريم والدي . وقالت إن الكتاب بدأت فكرته منذ عام 2019 من قبل رئيس المهرجان السابق الناقد عصام زكريا ، وقد أستغرق إعداد الكتاب وقتا وجهدا كبيرا وصعوبة في البحث لان والدى كان يكتب بيده فكانت هناك صعوبات في جمع هذه الأوراق التي منها من الدراسات والأبحاث التى لم تنشر وقد تم جمع 750ورقة وحاولنا اختزاله إلى 250 .
وأضافت ويفي : أصعب شى في الدنيا هى التحدث عن أبى فقد تعلمت منه حب السينما والفن واحترام الفنون بشكل عام .
وعن رحلة إعداد الكتاب قالت ويفي : حاولت التنوع في المصادر المختلفة التى كان ينشر بها منذ منتصف الثمانينات حتى سنة 2020 ،حتى في فترة إصابته بالسرطان كان يحاول أن يكتب رغم مرضه ، فحاولت أن انشر مجموعة من الدراسات التى لم تنشر بعد بالإضافة إلى مجموعة من المقالات النقدية المتنوعة و نشرات نادي السينما .
وعن رحلة رئاسته لمجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين لسنوات طويلة ، قالت حاولت الإشارة إلى ذلك في الكتاب بشكل مقتضب .
وعن فكرة دخولها معهد السينما أشارت ويفي إلى إن والدها كان مشفق عليها جدا من قسم الإخراج لأنه عمل شاق ، وكان يرغب في أن تلتحق بقسم السيناريو أو المونتاج لمشقة عمل المخرج و ظروف السوق السينمائي المتغيرة دائما ، وان علاقته بشلة أصدقاءه ( شلة المنيل ) كانت تضم عدد من المبدعين منهم المخرج الراحل رضوان الكاشف والمخرج مجدي أحمد على والفنان التشكيلي عادل السيوي ، و السيناريست سامي السيوي وغيرهم ، مشيرة إلى وجود مشروع سينمائي تسجيلي بصدد إعداده وخروجه للنور قريبا عن رحلة صداقة هذه الشلة .

عبرت زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما خلال التكريم عن سعادتها بتقديم كتاب الناقد السينمائي الكبير محسن ويفي في هذه الدورة وتوجهت بالشكر إلى ابنته جميلة ، لإهدائها هذا الكتاب فى الدورة وحضر الاحتفالية عدد كبير من السينمائيين منهم المخرج الكبير عمر عبد العزيز والمخرج هانى لاشين ومدير التصوير سمير فرج والدكتور محسن احمد والناقد الفنى ياقوت الديب والأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي .

كما تحدث في ندوه التكريم عدد كبير من السينمائيين منهم مدير التصوير د سمير فرج ومدير التصوير والمخرج محسن أحمد .

قال المخرج مجدي أحمد على : إن محسن ويفى كان شديد الاستغناء لا يدق أبواب أحد ولا يسعى أبدا للظهور ، وكان مستقل كامل الاستقلال ، ولو تحدثنا عن شلة المنيل قال إننا سجلنا مع جميلة 5 أيام للفيلم، وعندها ماتريال خرافي للشلة، واستطرد قائلا إن الشلة تعبر عن أراء الوطن وهى مجموعة شديدة الخصوصية وغريبة، وصداقة مستمرة لمده 50 عاما ، وإلى هذه اللحظة نتقابل وكلنا ندعم جميلة ونستعجلها في طرح الفيلم لأنها وثيقة مهمة .

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى