أخبار

مونيكا حنا: موكب نقل المومياوات أعاد للشارع الرغبة في معرفة تاريخه

كشفت الدكتورة مونيكا حنا عميدة كلية الآثار والتراث الحضاري بالأكاديمية العربية بأسوان أن موكب المومياوات وعظمته أحيت في الشعب المصري حب القراءة والرجوع لتاريخه قائلة : ” من الصبح وكل ما حد يقابلنا يقلي عاوز كتاب أقراه عن المصريين القدماء وعاوزين يشوفوا المومياوات وكل الناس الي مكنتش مهتمة ولا تعبأ بفكرة المومياوات من المصريين البسطاء في الشارع “.

وأكدت في لقاء عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” أن تأثير موكب المومياوات على الشارع المصري يساوي مجهود مئة عام لمحاولة إقناع المواطنين بالقراءة في هذا التاريخ واستعادة تاريخ الأجداد “.

وأوضحت أن تأثير الموكب العظيم اثر على الطبقة البسيطة في الشارع قائلة : ” بتكلم عن المواطن البسيط المصري حتى الكوميكس الي إتعملت على السوشيال ميديا انا سعيدة بيها لأنها بتدل على فهم وإدراك والتعبير ببساطة عن ثقافة صانيعها. “
وذكرت أن موكب اليوم شمل أربعة ملكات في تاريخ مصر القديمة وأهمها حتشبسوت وتي زوجة أمنحوتب الثالث قائلة : ” حتشبسوت حكمت كملكة حتى وفاتها ولم تكن زوجة للملوك بالإضافة للملكة تي زوجة الملك أمنحوتب الثالث وكانت من أقوى النساء في البلاط الملكي وحماة ” نفرتيتي ” وأثرت كثيراً في تكوين الأخيرة ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى