أخبار

«مي عبد الحميد» عن مبادرة المركزي للتمويل العقاري: سعر الفائدة مش موجود في العالم

وصفت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مبادرة البنك المركزي التي أطلقها البنك المركزي اليوم رسمياً للتنفيذ بغير المسبوقة مؤكدة أن سعر الفائدة الذي لا يتجاوز 3% هو سعر فائدة غير موجود في أي مكان في العالم وعلى مدد تصل إلى ثلاثين عاماً وهي غير موجودة حتى في إنجلترا ” .
وتابعت في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON”قائلة : ” بدأنا في عام 2014 مبادرة بفائدة 7% وانتهت بنهاية 2019 ثم مبادرة أعقبها أخرى بفائدة 8% على عشرين عاماً بقيمة خمسين ملياراً لازالت سارية إلى الآن لكن بأسعار تخص الوحدات أعلى من الجديدة “
وكشفت عبد الحميد أن المبادرتين السابقة والحالية ساريتين بإجمالي 150 مليار جنيه متاحة للسوق العقاري لمستويات الدخل المختلفة “.
وتعليقاً على حدود تطبيق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة. كشف رئيس الصندوق أنه في أعقاب عيد الأضحى المبارك سيتم إعلان ذلك قائلة : نحب لما المواطن يدور على وحدة في المبادرة يلاقيها يعني ماينزلش ويقول فيه مبادرة بس مش لاقيين الوحدات التي تنطبق عليك تلك المبادرة “.
أكملت : “إن شاء الله هننزل إعلان عد العيد الأضحى مباشرة فيها وحدات بأسعار مختلفة وفي أماكن عديدة تتراوح الأسعار فيها بين 165 ألف جنيه وحتى 310 ألف جنيه في أماكن متعددة ومدن جديدة ومحافظات “.
وفيما يخص متوسطي الدخل قالت عبد الحميد : ” بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة. .. والوحدات الخاصة بها موجودة بالفعل في دار مصر وسكن مصر وكصندوق سنطرح وحدات أيضا لكافة المبادرات حتى تستخدم المبادرة وتفعل فورياً “.
وحول مشكلة الإجراءات التي أعاقت إنفاذ المبادرة السابقة والتي اشترطت أن تكون الوحدة كاملة التشطيب ولماذا لت تغير في المبادرة الجديدة قالت عبد الحميد : ” فكرة أنها مش كاملة التشطيب بتخلي المكان اللي تقع فيه الوحدة مش مناسب ممكن ده ينفع في الفلل لكن في الشقق ما ينفعش تبقى مش كاملة التطشيب لان الناس هتشطب على فترات متباعدة بيخلي المكان عشوائي لفترة طويلة وإحنا كصندوق ووزارة مش بنزل حاجة نصف تشطيب كل الناس تسكن مع بعض في نفس الوقت “.
مؤكدة

كان البنك المركزي قد أعلن رسمياً إطلاق مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى