أخبار

نشرة أخبار “الآثار” ليوم الأربعاء 7 يوليو


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع « اليوم » بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

الهيئة العامة للتنشيط السياحي: أوكرانيا من الدول الرئيسية المصدرة للسياحة لمصر.

في إطار الجهود المبذولة من وزارة السياحة والآثار، للعمل على تنشيط وزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وجذب المزيد من السائحين، اجتمع أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، بعدد من منظمي الرحلات وممثلي الشركات السياحية في السوق الأوكراني، لمناقشة سُبل وآليات الترويج للمقصد المصري بالسوق الأوكراني ودفع الحركة السياحية منه.

حضر الاجتماع كلاً من: ماجد أبو سديرة رئيس الإدارة المركزية للسياحة الخارجية، و إسماعيل عامر مدير عام السياحة الخارجية، و محمد مدحت مدير وحدة أوكرانيا بالهيئة.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة طرق تنفيذ آليات عمل حملات ترويجية مشتركة، وتنظيم عدة قوافل سياحية في الأشهر القادمة بعروض متطورة وجاذبة، مع تكثيف الأنشطة الترويجية المصاحبة لهذه القوافل لتعزيز الصورة الذهنية الايجابية عن مصر، بالاضافة إلى الاهتمام بالتسليط الإعلامي في الفترة الحالية على ما يتميز به المقصد السياحي المصري من منتجات سياحية متميزة ومتنوعة بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي تطبقها مصر، وطرح حوافز منافسة لجذب منظمي الرحلات للسوق الأوكراني للمقصد المصري بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية وبالتواصل مع الجهات المعنية في ظل ما تطرحه الدول المنافسة لمصر في ظل الظروف الراهنة.

وأكد أحمد يوسف على أن أوكرانيا تعتبر من الدول الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر، بالإضافة إلى كونها أولى الأسواق التي استأنفت رحلاتها وشهدت معدلات تدفق سياحي كبير بعد فتح حركة السياحة الدولية والطيران الخارجي لمصر منذ يوليو 2020 في أعقاب جائحة كورونا، مما يدل علي ثقتهم بالمقصد السياحي المصري.

كما أوضح ماجد أبو سديرة أنه تم تنظيم عدد من الرحلات التعريفية لعدد من المدونين والمؤثرين الأوكران الذين يتمتعون بعدد كبير من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والذين قاموا بزيارة عدد من المواقع الأثرية والتي تم توثيق زياراتهم على المنصات الالكترونية كأحد الأدوات الترويجية.

كما تم أيضا تنظيم رحلة تعريفية لوفد إعلامي من أوكرانيا لممثلي أكبر وأهم الصحف المتخصصة في السياحة والقنوات التلفزيونية والإعلامية، لنقل ما تطبقه مصر من إجراءات احترازية وضوابط سلامة صحية في المطارات والفنادق والمطاعم والأماكن السياحية والمواقع والمتاحف الأثرية المصرية بالإضافة إلى التعريف بمقومات مصر السياحية، باعتبار المقصد المصري مقصد مثالي ويقدم منتجات ومستويات خدمة سياحية عالية الجودة.

ومن جانبه أشار إسماعيل عامر إلى أن المقصد المصري يعد من المقاصد الرئيسية المفضلة لدى السائح الأوكراني نظراَ لثراء وتنوع الأنماط السياحية به، بما يلبي كافة احتياجات السائحين بشرائحهم وثقافاتهم المختلفة.

وخلال الاجتماع، أشاد ممثلوا الشركات بجهود الدولة المصرية لدعم القطاع السياحي في ظل أزمة كورونا والسعي لمضاعفة أعداد السائحين والترويج المستمر للمقصد السياحي المصري، مؤكدين على أن هذا الاجتماع ستظهر نتائجه قريبا في السوق الأوكراني.

وفي نهاية اللقاء أكد الرئيس التنفيذي للهيئة على أن استمرار بث رسائل طمأنة للسائحين بالخارج لما اتخذته الحكومة المصرية من إجراءات لضمان صحة وسلامة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع السياحي؛ تأتي ضمن خطة وزارة السياحة والآثار للترويج للمقصد المصري.

كلاكيت تاني مرة الثانية تمديد مدة معرض “ملوك الشمس” بالعاصمة التشيكية

بعد قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تمديد إقامة معرض “ملوك الشمس” بالعاصمة التشيكية براج، وقع منذ قليل الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مع Robert Tripes نائب السفير التشيكي بالقاهرة، عقد تمديد المعرض ليستمر وحتى ٣٠ سبتمبر ٢٠٢١م، بعد أن كان من المقرر انتهاء مدته في آخر يونيو الجاري.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تمديد مدة معرض “ملوك الشمس” بناء على طلب الجانب التشيكي، مشيرا إلى أن المرة الأولى كانت في نهاية يناير الماضي، وذلك نظرا للاقبال الشديد الذي يشهده المعرض.

جدير بالذكر أن معرض ملوك الشمس كان قد افتتحه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي السيد أندرية بابيش، ووزير الثقافة التشيكي السيد لوبومير زاورالك، خلال شهر أغسطس ٢٠٢٠، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور ٦٠ عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في أبو صير، ليقدم المعرض لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية مما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة.

وفور إعادة فتح المعرض في شهر مايو الماضي، بعد فترة توقف قصيرة في أعقاب تداعيات أزمة فيروس كورونا، نفذت جميع تذاكر دخول معرض “ملوك الشمس” بالعاصمة التشيكية براج، وحتى منتصف يونيو الجاري، كما وصل عدد الزائرين للمعرض إلى ١٠ آلاف زائر خلال أول ٢٥ يوما منذ إعادة فتحه.

يضم المعرض ٩٠ قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية، من بينها رأس تمثال للملك “رع-نفر-اف”، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس.

“الآثار” تنظيم حدث سياحى ضخم في أحد المدن السياحية

فى اطار خطة وزارة السياحة والآثار لتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية عن المقصد السياحي المصري وتفعيل دور الأحداث والفعاليات الداخلية والخارجية للترويج إليه.
عقدت لمياء كامل مساعد وزير السياحة والآثار للترويج و أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية اجتماعا تحضيريا بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط مع عدد من منظمي الفعاليات الدولية من المصريين، وذلك لطرح الأفكار والمقترحات في هذا الشأن.

وكان في استقبالهم ورحب بهم الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية.

وأوضحت السيدة لمياء كامل أن هذا الاجتماع يأتي أيضا في إطار خطة الوزارة للتعاون والمشاركة المجتمعية مع القطاع الخاص، مشيرة إلى إنه خلال الاجتماع تم مناقشة إمكانية تفعيل عددا من المقترحات التي تم مناقشتها في الاجتماع الأخير للجنة خبراء الترويج السياحي ومجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي والخاصة بآليات الترويج السياحي لمصر بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة.

كما تم مناقشة أجندة الأحداث والفعاليات الداخلية والخارجية الخاصة بوزارة السياحة والآثار وتلك التي تقوم الوزارة برعايتها مثل بعض الفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية، وبحث كيفية الاستفادة منها في الترويج السياحي للمقصد المصري.

وأضافت مساعد الوزير للترويج أنه تم استعراض جزء من الاستراتيجية الخاصة بالترويج، كما تم الاتفاق على ضرورة تحول المستهدف من حركة السياحة من زائر المرة الواحدة إلى سائح موسمى وضرورة تضمين السياحة البيئية والمستدامة فى أجندة الفعاليات، بالإضافة إلى العمل على تنظيم حدث سياحى ضخم في أحد المدن السياحية يعمل على جذب جميع الفئات العمرية واستعراض كافة المنتجات السياحية المصرية في الفن والثقافة والأزياء والرياضة بكافة أنواعها والطهى وغيرها.

وقد تقرر عقد اجتماع آخر في القريب العاجل لكي يقوم منظمي الفعاليات بتقديم مقترحاتهم وتصوراتهم من خلال عروض تقديمية يتم دراستها لتحديد سبل التعاون مع الوزارة.

“الآثار” تؤكد سلامة سبيل وكتاب خليل أفندي

أكد الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن سبيل وكتاب خليل أفندي المقاطعجي الموجود بشارع حمام المصبغة بمنطقة الباطنية بالأزهر في حالة جيدة من الحفظ ولم يتأثر بسقوط أحد حوائط عقار رقم ٤ غير الأثري والمملوك لأحد الأهالى بالشارع وذلك لبعده عن السبيل بحوالي ١٠ أمتار من الجهة المقابلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى