أخباراقتصاد

نشرة أخبار الاقتصاد اليوم السبت 28 يناير 2023

كتب-اسامة خليل
شهدت الساحة الاقتصادية ، خلال الساعات القليلة من اليوم السبت 28 يناير 2023 ، عددا من الأحداث الاقتصادية الهامة، كالتالي :

  • قطاع الجلود يبحث سبل جديدة لزيادة التعاون المصري

كشف محمد مهران رئيس المكتب الاقليمي للإتحاد العربي للجلود وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة رئيس شعبة الجلود، عن أهمية معرض المصنوعات الجلدية الذي أقيم بمنطقة أرض المعارض بالقاهرة قائلا ان مردودة ايجابي علي الصناعة المحلية والصادرات المصرية في الفترة القادمة.

  • التخطيط: 13,3 مليار جنيه استثمارات محافظة مطروح بخطة 2022 /2023

استعرضت وزارة التخطيط والتنمية في تقرير صادر عنها ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة مطروح لعام 22/2023 ، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الرابع على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (22/2023)،

  • السلع التموينية: توريد 4000 طن زيت محلي لصالح القابضة للصناعات الغذائية

تعلن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن ممارسة محدودة رقم ٩ لسنة ٢٠٢٣-٢٠٢٢ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية ( ٣٠٠٠ طن زيت صويا ، ١٠٠٠ طن زيت عباد) واضافت في بيان لها اليوم أن التسليم خلال الفترة من ١ إلى ٣٠ مارس ٢٠٢٣ جلسة فض المظاريف والبت يوم الثلاثاء الموافق ٣١ يناير ٢٠٢٣.

  • افتتاح فرع جديد لغرفة الصناعات الهندسية بالعاشر من رمضان

كشف محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية عن افتتاح مقر جديد لغرفة الصناعات الهندسية بمدينة العاشر من رمضان قريبا لخدمة مصنعي قطاع الصناعات الهندسية بالعاشر من رمضان .

  • نمو الإيرادات الضريبية بنسبة 19.5% في النصف الأول من العام المالي الحالي

قال محمد معيط وزير المالية، إن الإيرادات الضريبة حققت نموا خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنسبة 19.5% مما يشير إلى نجاح منظومة الميكنة الضريبية وضم الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الضريبية.

  • الحكومة تستهدف تحقيق فائض أولي 2% خلال العام المالي المقبل

قال محمد معيط وزير المالية، إننا نستهدف خلال العام المالي المقبل 2023-2024، تحقيق معدل نمو 5.5% وتحقيق فائض أولي بأكثر من 2% والوصول بالعجز الكلي إلى أقل من 6% لنحقق معدل عجز كلي 4% قبل عام 2026.

  • صادرات الأسمدة المصرية حلت مكان الروسية بالدول الأوروبية خلال 2022

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن صادرات الأسمدة المصرية ارتفعت بنسبة 187% خلال العام الماضي 2022، ذاكرا أن صادرات الأسمدة المصرية جاءت بديلا للأسمدة الروسية في الدول الأوربية.

  • الحكومة وافقت على تيسيرات كبيرة للقطاع الصناعي الأسبوع الماضي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة اتخذت قرارات مهمة الأسبوع الماضي تخص تيسيرات للقطاع الصناعي، مضيفا أن الحكومة وافقت على رفع الغرامات والفوائد التي لحقت جراء بعض التأخير في بعض المنشآت الصناعية.

  • استقرار أسعار الذهب بأسواق الصاغة المحلية

استقرت أسعار الذهب بأسواق الصاغة المحلية خلال تعاملات اليوم السبت 28 يناير 2023، تزامنا مع استقرار سعر الأوقية عالميا في ختام التداولات مساء أمس قبل الإجازة الأسبوعية، وسجل سعر الجرام الواحد من عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر نحو 1755 جنيها، وفقا للأسعار المعلنة من الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية.

  • الغرف التجارية: استمرارا ضخ السلع بمنافذ أهلا رمضان بكل المحافظات طبقا لاحتياجات الأسواق

أعلن المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، استمرار الضخ اليومي لكل السلع لضمان توافرها بمعدلات أعلى من معدلات السحب اليومي بكل منافذ معارض أهلا رمضان (المواطن أولا) على مستوى جميع المحافظات، مؤكدا أن المعارض تشهد هذا العام إقبالا غير مسبوق.

  • رئيس هيئة الاستثمار: عملية تأسيس الشركات ستكون مميكنة بالكامل أبريل المقبل

قال حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار: “نعمل على وضع خطط استثمارية طويلة وقصيرة ومتوسطة الأجل خلال الفترة المقبلة”، موضحا أن الميكنة على رأس أولويات الهيئة خلال الفترة المقبلة.

  • الحكومة تعد خارطة طريق واضحة للتنمية الصناعية في الفترة المقبلة

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن خارطة طريق واضحة للتنمية الصناعية سيتم إعلانها في الفترة المقبلة.

  • القطاع المصرفي يولى اهتماما بتهيئة البنية التحتية لاستقبال ذوي الهمم وإتاحة كل الخدمات المالية لهم

تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتيسير الخدمات المقدمة لذوي الهمم في مختلف المجالات وفي مقدمتها المصرفية، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه البنك المركزي لتعزيز جهود الشمول المالي، وتضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي، فقد انتهت معظم البنوك من توفيق أوضاعها وفقًا للتعليمات الصادرة من البنك المركزي في سبتمبر 2021، الخاصة بتيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، في إطار تحقيق أهداف الشمول المالي لخدمة كافة شرائح المجتمع، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

  • رئيس الوزراء يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة حدائق العاصمة

توجَّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، إلى مدينة “حدائق العاصمة”، الواقعة شرق مدينة بدر بمحافظة القاهرة؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية بها، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وقيادات الوزارة.

  • لمواجهة تغير المناخ.. الزراعة على المصاطب اتجاه جديد يوفر المياه والحماية للمحصول

أجرى باحثون مصريون، في إطار دراسة مصرية منشورة في المجلة المصرية للهندسة الزراعية في العام الماضي، تجارب حقلية لدراسة تأثير طريقة الزراعة على المصاطب المطورة على إنتاجية القمح وكمية المياه المستخدمة، ومقارنتها بطريقة الزراعة التقليدية بنظام الأحواض المستوية، ووجدت الدراسة أن زراعة القمح على مصاطب أدت إلى توفير مياه الري مقارنة بطريقة الأحواض المستوية التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى