أخبار

نقابة المهن التعليمية تستقبل وفد شباب المعلمين وتبحث مقترحاتهم

استأنفت النقابة العامة للمهن التعليمية، الاجتماعات التشاورية مع شباب المعلمين، لبحث مشاكل المهنة والاستماع للحلول المقترحة.

ومن جهته، قال محمد عبدالله الأمين العام لنقابة المهن التعليمية، إن النقابة مستمرة في التواصل مع شباب المعلمين وتبنى اقتراحاتهم الجادة؛ وذلك خلال لقاءه بممثلي ائتلاف معلمي مصر، بمقر النقابة العامة بالجزيرة، لبحث أوضاع المعلمين والوقوف على أهم قضاياهم والمشكلات التي تواجههم ودعم حلها، برعاية خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب.

وشدد “عبدالله” على ضرورة توحيد الجهود ما بين النقابة وشباب المعلمين وتقريب وجهات النظر بشأن الأمور النقابية وأحوال المعلمين، موضحاً أن هناك تواصل مع المعلمين بكافة المحافظات لطرح وجهات النظر المختلفة والتباحث حولها، لإيجاد صيغة تخدم المعلمين بشكل كامل.

ومن جانبه، أكد كرم عبداللاه رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بالقاهرة الجديدة ، أن هناك تواصل مع الدكتور سامي هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ، والدكتورة ماجدة بكري وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب وجميع أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب ، من أجل دعم تعديل قانون النقابة بما يسمح بتوفير حل نهائى لأزمة المعاشات التى تواجه نقص حاد فى مواردها .

كما طالب كرم عبداللاه ، بضرورة تعديل لائحة الإنضباط المدرسي للحفاظ على هيبة المعلم داخل المدرسة مما يتعرض له من اعتداءات من قبل بعض أولياء الأمور والطلاب، وكذلك تحرير أساسي الراتب للمعلم ليكون الراتب والخصومات على أساسى عام 2021 وليس 2014، وأيضاً أهمية إشراك المعلمين ونقابتهم والأخذ بآرائهم فيما يتعلق بنظام التعليم الجديد وخاصة الثانوية العامة من خلال حوار مجتمعي معهم .
ورحب شباب ائتلاف المعلمين بالتواصل مع نقابتهم لخدمة مصالح المعلمين والعمل على حل مشكلاتهم ، ولاسيما في ظل تبني النقابة لمطالب المعلمين وسعيها الدؤوب مع الجهات المعنية لتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم ، حيث استعرض بعض المعلمين عدداً من المقترحات لتحسين أحوال المعلم ومواجهة أزمة صندوق المعاشات.
وقال إبراهيم نشأت منسق ائتلاف معلمي مصر ، معلم بإدارة المعادي التعليمية، أنه لابد أن يتم مناقشة مشكلة أساسي المرتب للمعلمين الثابت على عام 2014 في مجلس النواب ثم عرض كافة التفاصيل على وزير المالية.


وأثنى “نشأت”، على جهود نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب ، موضحاً أنه برغم أزمة تراجع موارد المعاشات إلا أن نقيب المعلمين نجح فى توفيرها.
وأشار إلى أن موارد النقابة محدودة، وبالتالي لابد من رفع قيمة إشتراك النقابة والمطالبة بسرعة مناقشة مجلس النواب لتعديلات قانون النقابة على البرلمان، وكذلك استخدام طابع النقابة لمرة واحدة فقط مع رفع قيمته، وتطوير مصايف المعلمين وإسنادها لشركات تعمل على رفع كفاءتها مع تقديم خدمات أفضل للمعلمين فى مقابل ذلك.

وأضاف أن النقابة قدمت العديد من الإعانات العاجلة لبعض المعلمين الذين يستحقونها سواء في حالات كورونا أو غيرها من الحالات المرضية المزمنة.

وأوضح منسق ائتلاف معلمي مصر، أن تغيير المسمى الوظيفي كان من ضمن المشكلات التي تواجه المعلمين والبعض منهم كان يقوم برفع دعوى قضائية في هذا الشأن، مشيداً بدور وزارة التربية والتعليم التى تدخلت لحل تلك الأزمة وأصبح تغيير المسمى الوظيفي يتم بكل سهولة.

وطالب إبراهيم نشأت بضرورة وجود نظام مالي موحد للصرف لكل درجة وظيفية في جميع المحافظات.

ومن جانبه، قال إمام على عطيه معلم بإدارة العمرانية التعليمية، أن هناك عدة مقترحات لحل أزمة معاشات النقابة منها، رفع قيمة إشتراك النقابة.

ومن جانبها، ناشدت نرمين فتحى معلمة بإدارة المعادي التعليمية الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة إجراء حوار مجتمعي مع المعلمين لمناقشة قضاياهم، مشيرةً إلى أنها قامت برفع دعوى قضائية فى مجلس الدولة، وحصلت على حكم من لجنة الفتوى والتشريع بعدم دستورية أن يكون أساسي الراتب على العام 2014.

وأكدت ضرورة رفع قيمة اشتراك النقابة، مع تقديم خدمات أفضل للمعلمين لحل أزمة المعاشات.
وأضافت أنه لابد من إيجاد أفكار خارج الصندوق لتوفير موارد للنقابة مثل استغلال قاعات أفراح المعلمين على أن تكون تحت إدارة النقابة، وأيضاً تأجير نادي المعلمين لأكاديميات رياضية وغيرها من الأفكار.

وطالبت بضرورة عمل منظومية تأمين صحى مناسب من نقابة المعلمين أسوة بالنقابات الأخرى وتوفير منتجع ترفيهي للمعلمين في مكان متميز، وأن يكون هناك قرض عقاري للمعلمين على 3 سنوات مثلاً، بالإضافة إلى توفير مشروع إسكانى للمعلمين.

وأعربت عن شكرها للمسئولين بنقابة المعلمين، على رحلات العمرة التي تقدمها النقابة للمعلمين، مضيفة أن تلك الرحلات التي تقدمها النقابة ذات مستوى متميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى