غير مصنف

نكشف مخاطر نقلها.. النفايات الطبية بأسيوط أمراض وعدوى وأشياء أخرى

قال محمد جعفر، صاحب شركة الفهد للخدمات البيئية وبدائل الطاقة، إن التخلص من النفايات الطبية بالمنشئات الخاصة بأسيوط يتم بطريقة غير أمنه، مشيرًا إلى أنه يتم تداولها عبر مواصلات النقل العام والتروسيكل والتاكسى حتى يتم تسليمها إلى نقطه التجميع الخاصة بمديرية الصحة بأسيوط والتي تطلب من الاطباء إيصال نفاياتهم وذلك لعدم قدرتها على توفير السيارات اللازمة للنقل الامن من داخل المنشأت.

وأضاف صاحب شركة الفهد، في تصريحات لـ”اليوم”، أن أسيوط بها أكثر من 4 الاف منشأة طبية خاصة ومديرية الصحة بأسيوط تقوم بنقل من 5 طن إلى 15 طن شهريا تقريبا وهناك أكثر من 30 طن تهدر شهريا وتتسبب فى وجود الامراض الفيروسية الخطيرة داخل المحافظة فى ظل جائحة كورونا التى تتطلب من الجميع توفير سبل الرعايا الصحية للحد من انتشار الامراض الفيروسية.

وتابع، أن هناك مشكلة خطيرة تتم عن طريق جهاز شئون البيئة الذي يبحث فقط عن عن ايصال استلام النفايات إلى نقطة التجمع دون الرقابة على كيفية تسليمها حيث يقوم الاطباء بإرسالها عبر عن طريق اتوبيسات النقل العام.

وأكد، أنه استطاع الحصول على إيصال من مديرية الصحة بأنه طبيب وصاحب منشأة خاصة ولديه كمية من النفايات التى يريد ارسالها إلى نقطة التجميع دون وجود رقابة من اى جهة للتأكد منه.

وأشار “جعفر ” إلى أن النقل الآمن والقانوني يتم من داخل المنشأة إلى مجمع المحارق مباشرة داخل سيارة مجهزه ومعها كافة الموافقات من الادارة العامة لصحة البيئة ،لكن لعدم قدرة مديرية الصحة بأسيوط على زيارة كل المنشات الطبية فى اليوم الواحد فعملت على إنشاء نقطة التجميع كمحل بديل لكن النقل إلى نقاط التجميع ومن يسبب الكارثة الان ، لأنه يفتح طريق للاهمال أو الفرز والعمل على نشر الامراض الفيروسية الخطيرة.

ومن جانبه يقول الدكتور محمد موسي مدير وحدة إدارة النفايات الطبية بأسيوط، إن مديرية الشئون الصحية لديها كافة الإمكانيات للتعامل مع جميع المستشفيات الحكومية والغير حكومية (الخاصة).

وأوضح أنها تمتلك 11 سيارة حديثة ومجهزة طبقا للمواصفات والاشتراطات الصحية وتمتلك ايضا مجمع للمحارق بطريق “أسيوط- القاهرة” الصحراوى الغربي ولديها سائقين وإداريين وفنيين على أعلى مستوى من الحرفية، وأن المديرية تتعامل مع جميع المنشات وتعمل جاهدة على عدم ترك اى نفايات.

وأشار إلى أنه تم التنسيق بين مديرية الصحة وجهاز شئون البيئة لإنشاء 13 نقطة تجميع بالادارات الصحية الموجودة على مستوى المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى