أخبار

ننشر أبرز أنشطة وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، انفوجراف حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة خلال الاسبوع .

وبدأ الحصاد الاسبوعي، باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى المجموعة الوزارية والسادة المسؤوليين عن مبادرة “حياة كريمة”، حيث تناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري في إطار مبادرة “حياة كريمة”، فضلا عن الاجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي لتطبيق منظومة الري الحديث، والخطة المقترحة لتمويل عملية تحول الأراضي الزراعية من نُظم الري التقليدية إلى النظم الحديثة .

ووافق مجلس الوزراء على تصريح لوزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والتعليم العالي والبحث العلمي، بإبرام عقد مشاركة مع شركة “ايفا فارم” لتصنيع وانتاج لقاح مثبط للحماية من فيروس “كورونا”، وذلك في إطار جهود الدولة لحماية المواطنين من الجائحة العالمية، والتوسع فى القدرات العلمية المصرية، وكذا النهوض بالصناعة المتعلقة بهذا المجال.

وأشار الملخص الاسبوعى للوزارة، الى الزيارة التي قام بها السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الى محافظة بورسعيد، لتفقد عدد من المشروعات الانتاجية بالمحافظة، حيث التقى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وعقد لقاءا مقتوحا بديوان عام المحافظة .

كما استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور حمد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية في بداية عمله بالقاهرة وبحث معه آفاق التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين في المجالات الزراعية المختلفة.

كما شهد وزيرا الزراعة، و التجارة والصناعة، توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات والجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك في إطار التنسيق بين مختلف جهات الدولة لتنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

ووافق مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو برئاسة السيد القصير – وزير الزراعة وإستصلاح الاراضى على اعتماد مبلغ 417 مليون جنيه لعدد 2,913 مستفيد من صغار المربين لتربية وتسمين أكثر من 27 الف رأس ماشية محلية ومستوردة ليصبح إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الأن حوالى 4.5 مليار جنية لحوالى 28 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يقرب من 305 ألف رأس ماشية.

ونظم مركز البحوث الزراعية ممثلا في البرنامج القومي لإنتاج التقاوي يوم حقلي لإنتاج تقاوي البطيخ بحضور علماء المركز وشركات الإنتاج، حيث تم الإعلان عن نجاح بشائر المشروع، الذي من المقرر أن تطرح تقاويه للتداول في السوق المحلي الموسم الزراعي المقبل .

وأعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية عن قيامه باستلام أكثر من 6000 آلاف عينة من الجهات الرقابية والعملاء وإصدار شهادات بنتائج هذه العينات خلال هذا الاسبوع ، كما شارك المعمل في تدريب ٤٠ مهندس بمديريتي زراعة القليوبية والبحيرة من خلال المشاركة في الدورة التدريبية التي تنفذها لجنة مبيدات الآفات الزراعية والإدارة العامة لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى