أخبار

هل خطبة العيد تبدأ بالحمد أم التكبير؟.. مجمع البحوث يوضح

أجاب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف على سؤال ورد عبر صفحته الرسمية يقول هل خطبة العيد تبدأ بالحمد أو أم بالتكبير؟ والجواب يرى بعض أهل العلم أنّ السنة في افتتاح خطبة العيدين البدء بالحمد لله، لأنه لم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم أنّه افتتح بغيرها، و نرى أن هذا أولى بالقبول.

أوضح مجمع البحوث لكن من بدأ خطبة العيد بالتكبير فلا ينكر عليه، لأنّه اجتهاد أكثر أهل العلم، و لو جمع بينهما فهذا أحسن كأن يقول : الحمد لله كثيرا، والله أكبر كبيرا.

أشار مجمع البحوث الإسلامية أن أكثر أهل العلم قد ذهبوا إلى افتتاح خطبة العيدين بالتكبير، و استدلوا ببعض الآثار الواردة ، منها ما روى عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال : السنة في التكبير يوم الأضحى والفطر على المنبر قبل الخطبة، أن يبتدئ الإمام قبل أن يخطب وهو قائم على المنبر بتسع تكبيرات تترى لا يفصل بينها بكلام، ثم يخطب، ثم يجلس جلسة، ثم يقوم في الخطبة الثانية فيفتتحها بسبع تكبيرات تترى لا يفصل بينها بكلام ثم يخطب.

أشار مجمع البحوث أن هناك رأى آخر يقول أن نبدأها بالتكبير ما يروى عن إسماعيل بن أمية أنه سمع أنّ التكبير في الأولى من الخطبتين تسع، وفي الآخرة سبع، و منها ما روى عن عمر بن عبد العزيز أنه فعله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى