أخبار

هل يجوز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام ست من شوال ؟ .. ” مجمع البحوث الإسلامية ” يجيب

ورد الى لجنة الإفتاء بمجمع البحوث الإسلامية سؤالاً حول جواز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال ؟ وأجابت اللجنة عن أنه  اختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال القول الأول : يرى أصحابه أن الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية قضاء رمضان يصح عن أحدهما لا عن كليهما. وهو مذهب الحنفية، وإن اختلفوا إن صامًا جامعا بين النيتين عن أيهما يقع .

القول الثاني : يرى أصحابه صحة الصوم عن الفرض والنفل في حالة الجمع بينهما وهو مذهب المالكية كما في المدونة ، وأكثر الشافعية ، و دليل هذا القول : ما روي عن الأسود بن قيس عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ( ما أیام أحب إلىّ أن أقضي فيها شهر رمضان من هذه الأيام لعشر ذي الحجة”. فدل الأثر على جواز تشريك النية بين الفرض والنفل.

القول الثالث: يرى أصحابه عدم جواز الجمع بين النيتين ، ولا يصح عن واحد منهما ، وهو مذهب بعض الشافعية، ورواية عند الحنابلة. دليلهم : أن الصوم الواجب بطل ؛ لعدم جزمه بالنية له، وكذا النفل لعدم صحة نفل من عليه قضاء رمضان قبل القضاء.

وترى اللجنة أن الأفضل إفراد نية القضاء عن نية صيام الست من شوال خروجا من الخلاف ، لأن الخروج من الخلاف مطلوب ومستحب ، فإن بدأ بالقضاء من باب : (وعجلت إليك رب لترضى ) فله ذلك ، وإن بدأ بالست من شوال على اعتبار أن وقت القضاء موسع ووقت الست مضيق فله ذلك، ولو أخذ برأي من يرى جواز الجمع بين النيتين فلا حرج ؛ لأنه لا ينكر على المختلف فيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى