أخبار

وزراء المالية والاستثمار والتجارة يبحثون سبل التعاون مع ألمانيا


كتب – علاء حمدي
اجتمع وفد وزاري مصري مع نائب رئيس البوندستاغ الألماني هانز بيتر فريدرش الجمعة في برلين ، حيث ناقش التعاون الثنائي والوضع الاقتصادي في مصر.
وتأتي زيارة الوفد المصري بعد أربعة أيام من لقاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الشؤون الاقتصادية والطاقة الاتحادي الألماني بيتر الطماير ، السفير الألماني في القاهرة جوليوس لوف في 4 فبراير 2019.
حضر اللقاء وزير الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر ووزير المالية محمد معيط ووزير التجارة عمرو نصار. بالإضافة إلى ممثلين عن أكبر الشركات الألمانية وعدد من البرلمانيين الألمان.
تناول اللقاء التطورات الإيجابية في قطاع الطاقة المصري.
عقدت الدورة الخامسة للجنة الاقتصادية المشتركة في 4 فبراير 2019 حيث أنها تمثل منصة مهمة للتعاون في جميع المجالات بين البلدين بما في ذلك الصناعة والتجارة والاستثمار والطاقة والنقل والبنية التحتية والسياحة والتعليم العالي.
وقال بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة “رحب الرئيس بحرارة بالوفد الالماني وعبر عن تطلعاته لمزيد من الاستثمارات في جميع المجالات.”
“إن إرادة المصريين هي الضمان الرئيسي للحفاظ على الاستثمار وسط الكثير من الامتيازات مثل الاستقرار والبنية التحتية المتطورة والقوة العاملة. وبالتالي ، فإننا نتوق إلى جذب المزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر” ، حسبما ذكر السيسي.
من ناحية أخرى ، نقل الوزير الألماني تحية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى السيسي ، الأمر الذي يعكس تقديرها للعلاقات الفريدة مع مصر والتقدم الذي تم إحرازه مؤخرا في جميع المجالات.
وقال “إن مصر هي ثالث أكبر شريك لألمانيا في الشرق الأوسط ، إلى جانب موقعها الإقليمي المتميز الذي يساهم في تنمية واستقرار المنطقة العربية”.
وقال راضي “الاستقرار هو المفتاح الرئيسي لتحقيق اقتصاد متطور ، حيث أن إرادة الجماهير فقط هي التي لها دور حاسم في توفير الاستقرار اللازم للتقدم”.
وأكد السيسي أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الحالي يركز على توفير الموارد والإمدادات الكافية لتطوير مؤسسات الرعاية الصحية والتعليم لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين المصريين ، مع مراعاة الفروق الاجتماعية بين الطبقات.
كما أشار الرئيس المصري إلى أن الحكومة تقدر الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد. ومن ثم ، يتم وضع عدد من القوانين لوضع حد لجميع العقبات التي يواجهها القطاع الخاص.
ستوفر هذه القوانين مناخًا مناسبًا للمشاريع التنافسية والجذابة ، وتضع خطة استثمار شاملة لجميع القطاعات الاقتصادية وتوحد الجهود لمكافحة الفساد والإرهاب.
علاوة على ذلك ، سلط السيسي الضوء على المشروعات الاستثمارية الكبيرة التي أنشأتها الحكومة لزيادة معدل النمو ، وتوفير المزيد من فرص العمل وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.
“مصر حريصة على تلبية جميع تطلعات مواطنيها. ولذلك ، حققنا الكثير من الإنجازات مثل تطوير قناة السويس ، وإنشاء عدد من المدن الجديدة بما في ذلك العاصمة الإدارية الجديدة.
“ترحب مصر بشركة مرسيدس بنز للتصنيع. وقال السيسي: “إن ذلك يعكس سعينا العميق للقضاء على كل الصراعات والعوائق التي قد تواجه المستثمرين الأجانب في مصر”.
“إن الإصلاحات الاقتصادية الشاملة والمشاريع التنموية الضخمة تنعكس إيجاباً على الاقتصاد الكلي ؛ حيث يرتفع معدل الفائض بشكل كبير ، وتستعيد المنتجات والسلع المصرية قدرتها على المنافسة ، وانخفض معدل عجز الموازنة العامة إلى زحف”. وأوضح السيسي.
بلغ معدل النمو الوطني الإجمالي 5.3٪ في العام 2017/2018 وبلغ 5.5٪ في النصف الثاني من العام المالي 2018-2019 ليكون أعلى معدل نمو منذ عام 2009.
“شهد اللقاء مناقشة مفتوحة مع الرئيس المصري والوفد الألماني حيث عبرت مجموعة من رؤساء المشروعات الألمانية عن تقديرهم للتقدم الهائل في مصر. التأكيد على توسيع إطار التعاون ليشمل مجموعة من المجالات مثل التدريب المهني والتدريب الفني. “صرّح السفير المصري بالتفصيل ، والبتروكيماويات ، والحديد الصلب”.
“ترتبط ألمانيا بتطوير شراكتها مع مصر ؛ حيث في 4 فبراير ، سأشارك مع 10 من رؤساء الجامعات الألمانية لوضع الخطوة الأولى للجامعة الألمانية الجديدة في مصر التي ستقع في العاصمة الإدارية الجديدة”. قال ألماير.
وقال راضي إن ألمانيا لها دور كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المصرية كونها شريكا لا نظير له. والرئيس المصري يبذل قصارى جهده لتحقيق تطلعات المصريين ، والاستقرار الطويل الأمد على أسس ملموسة وتطوير..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى