غير مصنف

وزيرة الهجرة: لن نسمح بالمتاجرة والمساس بكرامة المواطن المصري

شاركت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، فى اللقاء الشهري لبرنامج “سفراء الأزهر أونلاين”، والذي تناول موضوع “الهجرة غير الشرعية بمفهوم جديد”.

ويأتي ذلك في إطار دعم المنظمة وجامعة الأزهر لجهود الدولة المصري، في كل مجالات الحياة. وتعد زيارة السفيرة هي الأولى من نوعها لجامعة الأزهر.وأعربت الوزيرة نبيلة مكرم في بداية حديثها عن تشرفها وسعادتها بتواجدها بجامعة الأزهر وبدعوتها من المنظمة العالمية لخريجي الأزهر للحوار والتعاون حول هذا الموضوع الهام حول” الهجرة غير الشرعية”.

كما أعربت الوزيرة عن تقديرها وامتنانها لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، مؤكدة على أن هذا اللقاء هو بداية لتواصل مستمر مع جامعة الأزهر والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر ودعم جهودها من أجل إثراء مسيرة البناء والتنمية في المرحلة الراهنة للبلاد.

أوضحت السفيرة أنه في عام ٢٠١٦م أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجاح الدولة المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية، فقد نجحت الدولة في مواجهة هذه الظاهرة بفضل القيادة السياسية الحكيمة في التعامل والتنسيق ما بين أجهزة الدولة كلها كوزارة الدفاع، ووزارة الخارجية، ووزارة الهجرة، ووزارة التضامن، ومنظمات المجتمع المدني والأزهر والكنيسة، موضحة أنه بإعلان السيد الرئيس عام 2016م، من خلال مؤتمر الشباب العالمي ومبادرة “مراكب النجاة”، لم تخرج مركب من السواحل المصرية.

كما ثمنت الوزيرة مبادرة “حياة كريمة” والمشروعات العملاقة التي تقوم بها مصر الآن التي من شأنها أن يتم نشر التنمية ودفع عجلة الاقتصاد للإمام في كل ربوع الوطن. وتطرقت الوزيرة في كلمتها إلى مواجهة الهجرة غير الشرعية، وقالت: “إن الدولة بكل مؤسساتها تقف ضد الهجرة غير الشرعية؛ لأننا لن نسمح بالمتاجرة والمساس بكرامة المواطن المصري”.

كما أكدت أن العامل المصري مطلوب في الخارج لعدة عوامل، مثل: الخبرة والأمانة والاندماج في المجتمع؛ لذا يجب تدريب الشباب الراغبين في الهجرة، وتأهيلهم لسوق العمل من خلال طبيعة ثقافة المجتمع الذي يذهب إليه، فقانون تجريم الهجرة غير الشرعية إنما يُعاقب المتسببين في هذه الهجرة.

وأوضحت أن الدولة تقف مع بعض المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية من خلال المشروعات المتنوعة لتوجد فرصا بديلة للعمل، مثل: بيت الغزل الذي افتتحه الرئيس السيسي ومشروع المزارع السمكية، وذلك من أجل توفير فرص عمل في محافظة كفر الشيخ باعتبارها أكبر المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.وتناولت تعاون الوزارة مع رئيسة المجلس القومي للمرأة للحديث مع النساء في المجتمع من منظور ديني للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وأدوار الداعيات والراهبات في مبادر قرع الأبواب.

وأضافت، أنه يجب علينا أن نستمر في التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والمحافظة على استمرار وضع الدولة في مكافحة هذه الظاهرة؛ لأن تجار البشر ومنظمات الاتجار بالبشر لن تتوانى عن عملها إلا بالتوعية مع جانب التجريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى