غير مصنف

وزير الأوقاف: لا تناقض بين الإيمان والعلم ولن تنهض الأمم وتتقدم إلا بهما

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن المؤمن لا يكون مؤمنا إلا إذا أمنه الناس على دمائهم وأموالهم فالمؤمن لا يكذب ولا يخلف العهد فلا إيمان لمن لا أمانة له ولا إيمان لمن لا عهد له ولادين لمن لا عهد له فالإسلام والإيمان ليس كلاما ولكنه قيم وأفعال وسلوك .

وأضاف وزير الأوقاف خلال إلقائه خطبة الجمعة بمسجد الحق المبين بمدينة طور سيناء فالإيمان الحقيقى هو الذى يقوم على العلم الحقيقى وعلى الأخذ بالأسباب قال ربنا ” سنريهم آياتنا فى الآفق وفى أنفسهم ” فنحن نحتاج إلى الإيمان والعلم معا وإلى الفقه والطب معا ، نحن نحتاج إلى الدعاء والدواء معا ليتكامل الدعاء مع الدواء فينزل الله تبارك وتعالى بسببه الشفاء.

وتابع وزير الأوقاف أن المريض مثلا عليه أن يأخذ بأسباب التداوى وهذا واجب ومشروع أن نتداوى تداوو عباد الله  ، والطبيب يأخذ بأسباب العلم ، فالطبيب يملك السبب لكنه لا يملك الأجل لقوله تعالى ” فإذا جاء أجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون “.

أوضح وزير الأوقاف أن الإيمان يدعونا أن نقيم كل شئون حياتنا الفردية والمجتمعية وشئون الدول على العلم والفكر والتخطيط والتنظيم فالأمم التى تقوم على العلم هى الأمم التى تنهض وتتقدم قول الشاعر بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم : لم يبنى ملك على جهل وإقلال.

أشار جمعة خلال خطبته إلى أنه لا تناقض على الإطلاق بين الإيمان والعلم بل إنها يتكاملان والإيمان الصادق الصحيح يدفع إلى العلم الصحيح ، والعلم الصحيح يوصل إلى الإيمان الصحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى