غير مصنف

وزير الخارجية: قوى الشر حاولت الامتداد إلى مصر عبر حدودها الغربية

إسراء عبدالفتاح

أكد الدكتور سامح شكري، وزير الخارجية، أن قوى الشر حاولت الامتداد بظلالها القاتمة إلى مصر عبر حدودها الغربية.

وتابع شكري، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن، أن تحقيق الاستقرار في ليبيا يتعلق بتشكيل حكومة توافقية وتفكيك الميليشيات.

قال الدكتور سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تدعم حلًا سياسيًا في ليبيا عبر «إعلان القاهرة».

وأضاف خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن، والتي تم إذاعتها على فضائية اكسترا نيوز، أن تفاقم الأزمة الليبية يرجع لقيام أحد الأطراف الإقليمية بنقل المرتزقة المتطرفين من سوريا إلى ليبيا.

قال الدكتور سامح شكري، وزير الخاريجة المصري، إن مصر لن تسمح بتهديد أمنها القومي من قبل الميليشيات في ليبيا.

وأضاف خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن، والتي نقتلها فضائية أكسترا نيوز، أن الغرب الليبي أصبح ملاذا آمنا للمتطرفين والجماعات الإرهابية.

وتابع: موقفنا يدعو دائما إلى دعم الحوار السياسي في ليبيا بما يتوافق مع مخرجات عملية برلين وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ووجهت ناليري باندور، وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، أطراف النزاع في ليبيا بضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، مؤكدة أنه لا حل عسكريا للأزمة الليبية.
وتابعت خلال كلمتها في جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا والتي عرضت على فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الأربعاء، أن بلادها تدعم جهود الاتحاد الأفريقي لإنهاء النزاع في ليبيا من خلال التواصل مع جميع الأطراف الفاعلة، مشرة إلى أن هناك انتهاكا فيما يخص حظر السلاح على ليبيا من خلال دخول الأسلحة والمرتزقة وهو ما يجب وقفه فورا.
وأكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة دخول الصراع فى ليبيا مرحلة جديدة غير مسبوقة بسبب التدخلات الأجنبية فى ليبيا.

ووجه جوتيريش الدعوة للمجتمع الدولى للعمل على رفع معاناة الشعب الليبي ، مضيفا على ضرورة خروج المرتزقة من الأراضى الليبية .

 

كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة الى أن التصعيد والتوتر في ليبيا يعرقلان جهود الحل السياسي في هذا البلد ، مبيناً أن الأمم المتحدة تبذل جهودا لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى