غير مصنف

وزير الزراعة يوقع على وثيقة إنضمام كينيا لعضوية مركز الأرز الأفريقى رقم 28

كتب: خالد مرسى

استعرض الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و “هارولد روي ماكوالي” مدير عام مركز الأرز الإفريقي، الجهود التي بذلتها مصر ممثلة في مركز البحوث الزراعية، للنهوض بمحصول الارز وتطوير انتاجيته، واستنباط اصناف جديدة منه غير شرهه للمياه، مما ساهم في تحسين وزيادة جودة المحصول بدول القارة السمراء.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بديوان وزارة الزراعة بحضور الدكتورة مني محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، و الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، و الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وأكد وزير الزراعة حرصه على تقديم كافة سبل العون للأشقاء الأفارقة لزيادة تطوير زراعة الأرز لديهم، وتقديم خبراتها بمشاركة علمائها في تطوير الإنتاج بما يحقق ربح أعلى للمزارعين وزيادة مستوى دخولهم وتعظيم الأستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

ووقع وزير الزراعة وثيقة انضمام دولة كينيا إلى مركز الأرز الإفريقي، لتعد العضو رقم 28 بالمركز، وذلك بإعتبار مصر تترأس حاليا المركز.

وأشار ابو ستيت الي ان هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف التعاون بين مصر وكافة دول االقارة السمراء، بإعتبارها الامتداد الطبيعي لمصر، وهناك علاقات تاريخية في المجالات المختلفة التي تربط بينهنا.

ومن جهته أشاد مدير عام مركز الأرز الجهود التي بذلتها مصر في تطوير برامج الارز الهجين من خلال الخبراء والباحثين بمركز البحوث الزراعية، فضلا عن البرامج التدريبية التي يتم نقديمها للمزارعين والباحثين الافارقة بالمركز الدولي للزراعة.

وأعرب عن سعادته بأن مصر ستنظم ملتقى علمي للباحثين الأفارقة في أوائل اكتوبر المقبل، لافتا الي ان ذلك يعد فرصة جيدة لنقل الخبرات والتعرف علي التكنولوجيات الحديثة في مجال الزراعة، والبحوث العلمية الزراعية الجديدة.

ومن جانبه قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ان مركز الارز الافريقي يعد من أهم المراكز الدولية المختصة بتحسين الارز في افريقيا، واستنباط الاصناف المتحملة لظروف الجفاف وتحت نظام الري المطري، لافتا الي ان مصر انضمت للمركز عام 2008، وتولت رئاستها هذا العام، واكد علي اهمية دور المنظمة في متابعة كافة أنشطة البحوث في الدول الافريقية الأعضاء ونشرها للاستفادة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى