أخبارفيديوهات

وزير النقل: أول صفقة قطارات تانجو الإسبانية وصلت الإسكندرية الخميس الماضي

قال الفريق كامل الوزير- وزير النقل، إن القطار الكهربائي السريع سيسهل حركة نقل البضائع وعملية التصدير، ويعتبر قناة السويس على قضبان يمتد من العين السخنة إلى الإسكندرية.

وأضاف كامل الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئولتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن شركة تشغيل القطار الكهربائي السريع أكدت أنه سيتم استعادة تكلفة المشروع بعد 20 عاما.

وتابع وزير النقل، أن خط الصعيد يجري تدقيقه بالكيلو وسيتم استكماله حتى أسوان، وسيشمل 3 خطوط هي القطار الكهربائي السريع، والقطار الإقليمي، الذي يتوقف في مختلف مراكز الصعيد، وأخيرا قطار البضائع الذي يسير بسرعة 120 كيلو مترا في الساعة، بتكلفة إجمالية 12 مليار دولار.

وكشف كامل الوزير وصول أول صفقة من قطارات تالجو الإسبانية إلى ميناء الإسكندرية الخميس الماضي، وجري تزيينها بعلم مصر، مشيرا إلى أن محطة مصر ستكون مكونة من 3 أدوار وبها 48 شباك تذاكر، كما أن الطاقة الاستيعابية لمحطة صعيد مصر ستكون 170 ألف راكب، والانتقال من محطة صعيد مصر إلى العاصمة الإدارية ثم المترو باستخدام تذكرة واحدة.

وأوضح وزير النقل أن المشروعات القائمة الآن لم تتأخر بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وسوف تُسلم في موعدها، لكن ربما يجري تأجيل إنشاء بعض المشروعات الجديدة، مشيرا إلى أنه عند ارتفاع أسعار مواد البناء سيتم تعويض الشركات التي تشارك في المشروعات القومية.

واستكمل أن هناك 5 ملايين مواطن يعملون بشكل مباشر في المشروعات القومية و95% من العاملين في مشروعات السكة الحديد مصريين، وكان لابد من تلك المشروعات من أجل توفير فرص العمل للمواطنين وتحسين حالة البنية التحية، وإنعاش الاقتصاد، مشيرا إلى أنه سيتم نزول البضائع على محطة تحيا مصر في ميناء الإسكندرية بعد شهرين من الآن.

وأردف كامل الوزير، أن سعر الدولار يتأثر بمتغيرات خارجية وليس المشروعات القومية، ومصر تؤسس لدولة جديدة بتوجيهات الرئيس السيسي لا تعتمد على الدولار في اقتصادها. https://www.youtube.com/watch?v=gi5CSHe_GP4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى