غير مصنف

وفاة مدير متحف سوهاج إثر إصابته بكورونا

آية جمال

توفي منذ قليل، مدير متحف سوهاج إبراهيم الشريف متأثرا بإصابته بفيروس كورونا بعد تدهور حالته الصحية بمستشفي الجهاز الهضمي بالمحافظة المخصص للعزل.

ونعي الدكتور محمود الخضرجي عميد كلية الآداب سابقا بجامعة سوهاج وعضو لجنة اختيار عمداء الكليات الراحل بكلمات مؤثرة وحزينة عن فقده .

وقال عبر حسابه على فيس بوك:”سعد … سعد… يحيا سعد ، كعادتي في شهر رمضان المعظم كنت أمارس رياضة السير عصر اليوم، وعند معهد الجهاز الهضمي والقلب شاهدت د. سعد شهاب كبير مفتشي الآثار الإسلامية السابق بمنطقة آثار سوهاج وبصحبته أحد مفتشي الآثار المصرية من طلابي القدامى جالسين في حالة حزن أمام المعهد، فذهبت إليهما للتحية والسؤال عن سبب وجودهما في هذا المكان.


وتابع الخضرجي: ” فأخبراني بوفاة الأستاذ إبراهيم الشريف، مدير متحف سوهاج عقب إصابته بفيروس كرونا، وأنهما حضرا ومعهما سيارة نقل الموتى ومغسل لإنهاء إجراءات استلام الجثة، ولم يكن معهما احد آخر، فاكبرت فيهما الشهامة والرجولة التي أوشكت على الاختفاء من باقي البشر. رحم الله المغفور له الأستاذ إبراهيم الشريف، وجزى الله الدكتور سعد شهاب ورفيقه الآخر الذي لا اذكر اسمه الآن خير الجزاء على ما هم فيه من شهامة ونخوة، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، قد أكدت على عدم صحة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار مغلوطة وفيديوهات تُشير إلى تدهور الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد بمحافظة سوهاج.

وأكدت الوزارة في بيانها، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة تابعت الوضع الوبائي لفيروس كورونا في محافظة سوهاج على مدار الأسبوع الحالي، ونسب الإصابات والوفيات ومعدلات الشفاء، ونسب تردد حالات الاشتباه على المستشفيات.

وأضافت، أنه يتم استقبال حالات فيروس كورونا بـ 17 مستشفى على مستوى المحافظة بطاقة سريرية 1551 سرير داخلي وعناية مركزة، و53 جهاز تنفس صناعي، وذلك بعد أن تم التوسع في المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا بالمحافظة، موضحًا أن مرضى فيروس كورونا المتواجدين بالمستشفيات بمحافظة سوهاج ويتلقون الرعاية الطبية يبلغ عددهم 414 مريضًا.

وأكد البيان الصادر من الوزارة، توافر 950 سريرًا داخليًا و70سرير عناية مركزة و18 جهاز تنفس صناعي شاغرين بالمستشفيات في محافظة سوهاج لاستقبال مرضى فيروس كورونا.

ولفت إلى توافر الأكسجين الطبي بجميع المستشفيات في محافظة سوهاج بإجمالي سعة 47 ألفًا و890 لتًرا من الأكسجين بـ تنكات المستشفيات، بالإضافة إلى1347 أسطوانة أكسجين، ويتم التوريد العاجل باستمرار بالتنسيق مع غرفة الإمداد المركزية بالوزارة، كما أكد توافر مخزون كاف من المستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات.

وأكد، أنه تم إرسال إمداد طبي عاجل إلى محافظة سوهاج خلال الأسبوع الجاري، لزيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات بناءً على توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، موضحًا أن الإمدادات شملت (200 اسطوانة أكسجين، و20 جهاز مونيتور، و12 جهاز تنفس صناعي، 20 مُركز أكسجين) بالإضافة إلى تانك أكسجين طبي سعته 11 ألف لتر.

وأشار إلى أن الوزيرة وجهت بتكثيف حملات التوعية بالإجراءات الاحترازية للمواطنين بالمحافظة من خلال فرق التواصل المجتمعي، كما وجهت بمضاعفة أعداد فرق العزل المنزلي ليصل إلى 100 فريق طبي لمتابعة الحالة الصحية لمرضى فيروس كورونا من الحالات البسيطة بالمنازل، كما يتم توجيه الحالات الحرجة إلى المستشفيات، كما أكدت أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية من خلال إرسال رسائل نصية بها كلمة “عزل” على الرقم (1440).

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أن الوزيرة ناشدت المواطنين مجددًا في حال ظهور أي أعراض مرضية لفيروس التوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان بالمحافظة، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن (105) لتلقي الاستفسارات.







مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى