غير مصنف

وفود من إثيوبيا وإريتريا تشارك باحتفالات صيام العذراء بدير درنكه بأسيوط

كتب: إيهاب علي ومحمود أحمد

شارك وفود من الجالية الأثيوبية والإريترية  آلاف الأقباط الأرثوذكس بأسيوط، اليوم الأحد، في احتفالات الليلة الختامية لصيام “السيدة العذراء” بدير السيدة مريم بجبل درنكة؛ فى ذكرى لجوء العائلة المقدسة لمغارة بحضن الدير للاحتماء من بطش الرومان بفلسطين.

تختتم مساء اليوم الأحد احتفالات صوم العذراء بدير درنكة بأسيوط بعد أن استمرت 15 يوما وسط توافد الآلاف من الأقباط على مغارة دير درنكة للاحتفال بصوم العذراء.

وتأتي احتفالات دير العذراء مريم في الفترة من  7 أغسطس حتى 21 من نفس الشهر  كل عام إحتفالات بالفترة التي شهدت مكوث العائلة المقدسة بداخل المغارة أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هيرودس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح والتي تعتبر أطول فترة ضمن محطات مرور العائلة المقدسة بمصر.

وكانت إدارة الدير برئاسة الأنباء يؤانس أسقف أسيوط وتوابعها ودير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة أعلنت عن برنامج للهنضة الروحية خلال فترة الاحتفالات يشمل إقامة 4 قداسات الأول من الساعة 6 الى 8 صباحا بالمغارة و من 7 الى 9 صباحا بكاتدرائية أم النور و أيضا من الساعة 7 الى 9 صباحا بكنيسة القربان ومن الساعة 8 الى 10 صباحا بكنيسة الصليب طوال فترة احتفالات صوم العذراء بالإضافة الى تسبحة صلاة عشية من الساعة 5 مساء بالساحة وصلاة العشية من الساعة 5:30 مساء الى 6 مساء بالساحة وتقام الدورة من الساعة 6 الى 6:30 مساء ، وإقامة فترة الترانيم من الساعة 7 مساء بالساحة وتقام فترة العظة من الساعة 8 مساء بالساحة وتختتم الاحتفالات اليومية بالتسبحة الساعة  مساء بالمغارة .

ويعد دير درنكة واحدا من أهم الأماكن المقدسة بالنسبة للمسيحيين فى مصر وخارج مصر، واستمد هذا الدير شهرته ومكانته من زيارة السيدة مريم العذراء والسيد المسيح خلال رحلة العائلة المقدسة إلى مصر حيث كان هذا الدير هو آخر مكان للعائلة المقدسة، ومنه عادوا إلى فلسطين.

ويضم الدير مجموعة من الكنائس أقدمها كنيسة السيدة العذراء ” المغارة ” والتي تقع داخل حضن الجبل ويبلغ طول واجهتها 160 مترا وعمقها 60 مترا وهى منذ نهاية القرن الأول المسيحى، وهذه المغارة ترجع إلى نحو 2500 سنة قبل الميلاد، وهناك كنيسة السيدة العذراء المنارة، وكنيسة ماريوحنا، وكنيسة الميدان، وكنيسة النجمة، وكنيسة الصليب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى