غير مصنف

وكيل ري الشرقية لـ«اليوم»: انطلاق المشروع القومي لتأهيل الترع بتكلفة مليار و350 مليون جنيه

شهدت محافظة الشرقية أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع، ضمن المشروعات التنموية والخدمية بتوجيهات رئيس الجمهورية، وذلك بجميع إدارات الري التابعة للإدارة المركزية للموارد المائية والري بالشرقية، والتي اعتمد لها ميزانية حوالي “مليار و 350 مليون جنيه لتأهيل 97 ترعة بأطوال 460 كم؛والتي تهدف إلى توفير المياه، وتقليل التكاليف لتعود بالنفع على المزارعين.

 

الم

 

 

“اليوم” التقت المهندس طارق اللبان، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالشرقية للحديث عن تفاصيل المشروع وفوائده للمزارعين.

الغرض من المشروع

في البداية قال المهندس طارق اللبان إأن الغرض من تأهيل الترع بالمحافظة يتلخص في عدة نقاط منها توفير المياه وقلة الفاقد منها، وتبطين الترع وذلك ساعد في وصول المياه من أول نقطة بداية إلي آخر الترع بشكل أفضل مما كانت عليه، وساهم في زيادة الإنتاج الزراعي للمحاصيل الزراعية المختلفة،
وتوفير نفقات عمليات التطهير الدورية للمجري المائي بجانب مصروفات صيانة المعدات المستخدمة في عمليات التطهير، ,القضاء على الحشائش التي كانت بيئة نشطة للحشرات والقوارض والفطريات التي تساعد على انتشار الأمراض والأوبئة، كما ساعد في القضاء على البطالة لاحتياج المشروع لأيدي عاملة كثيفة.

أعمال تأهيل الترع بالشرقية

 

فوائد الري الحديث”الرش، التنقيط”

وأضاف” اللبان” أن الاتجاه إلى نظام الري الحديث ” بالرش، والتنقيط”هو لتقليل الفاقد في الري بالغمر مضيفا أن فوائد الري الحديث تعود بالنفع على المزارع، ومن أهمها الربح للمزارعين بأقل التكاليف أي بعد تطبيق نظام الري الحديث “الرش، التنقيط” وفر حوالي 50٪ من المياه، كما يساعد على زيادة الإنتاج الزراعي، والتي وصلت إلى 30٪ فضلاً عن نظام الري بالغمر، ويساهم أيضا في توفير الأسمدة ووصولها للنبات، ويقلل هذا النظام أيضا أيدي العاملة وبالتالي يقلل في التكاليف لتعود على المزارع وتساعد في زيادة الدخل.

 

تركيب شبكات الري الحديث بالشرقية

 

ارتفاع منسوب بحر البقر

وأشار إلى أنه عقب ورود أنباء عن ارتفاع منسوب بحر البقر بمركز ومدينة الحسينية توجه على الفور لقياس منسوب المياه فى بحر البقر وكلفت بمتابعة الجسور، والقياس أولا بأول حيث تم فتح مفيض بشكل جزئي من بحر البقر” لترعة السلام” لتخفيض منسوب المصرف وقامت إدارات الري بتخفيض التصريفات إلى بحر البقر حتى ينخفض المنسوب ليصل لوضع أمن حتى لا يسبب غرق للمنازل المحيطة به وجارى المتابعة المستمرة.

ارتفاع منسوب مياه بحر البقر ارتفاع منسوب المياه في بحر البقرالمهندس طارق اللبان يتابع قياس منسوب مياه بحر البقر

 

وفي ختام الحديث مع وكيل وزارة الري بالشرقية عرضت “اليوم” شكوى للمزارعين في زمام مركز الزقازيق بجوار ترعة الحاكم المتفرعة من ترعة شرويدة عن قلة وصول المياه لترعة الحاكم مما يعرض المزارعين لتكاليف باهظة.

ونقلت اليوم عن المزارعين قولهم إنهم محرومون من حصتهم في المياه بسبب انخفاض منسوب المياه بترعة شرويدة عن ترعة الحاكم منذ تغطية الترعة لتوسعة الطريق، موضحين أن الترعة محل الشكوى مقام عليها مغسلتين للسيارات تقوم بصرف مخلفات الغسيل من زيوت وشحوم ومنظفات كيماوية على المجرى المائي بجانب بعض المنازل العشوائية التي تتخلص من الصرف الصحي الخاص بها في غرف الري المغطي لترعة الحاكم.

مراسلة الشرقية مع رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري

وعلى الفور وجه اللبان بتكليف لجنة للتوجه إلى المكان محل الشكوى للوقوف على أسباب المشكلة والعمل على حلها فوراً مؤكدا أن الجميع في خدمة الفلاح وهذا حقه وأنه لا تهاون مع المخالفين وإن ثبت وجود هذه المخالفات سوف تتخذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى