اقتصادعرب وعالم

وول ستريت تنتعش بعد انخفاض مخاوف التضخم طويل الأمد

رويترز:- ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر البورصة الأمريكية يوم -الاثنين، حيث تؤسس “وول ستريت” لتوسيع مكاسبها عن الأسبوع السابق، بعد أن خفف تراجع أسعار السلع من مخاوف التضخم طويل الأمد.

وكانت المؤشرات الرئيسية الثلاثة قد سجلت مكاسب قوية الأسبوع الماضي، حيث ارتفع مؤشر “ناسداك المركب (.IXIC)” بنسبة 7.5٪ حيث يراهن المستثمرون على أن تراجع أسعار النفط من أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر هذا الشهر يمكن أن يخفف من الضغوط التضخمية ويدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى التخفيف من حدته، تشديدًا لسياسات التقشف.

رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بسرعة لكبح جماح التضخم المرتفع منذ 40 عامًا، ما أثار مخاوف من أن تصرفاته قد تدفع أكبر اقتصاد في العالم إلى الركود.

بعد أن سجل مؤشر “ستاندرد أند بورز – ٥٠٠” القياسي- في وقت سابق- من هذا الشهر انخفاضًا بنسبة 20 ٪ عن ذروة إغلاق يناير ما أكد وجود السوق الهابطة، وسيحاول المستثمرون هذا الأسبوع قياس الوقت الذي قد يصل فيه السوق إلى قاعه.

كتب “مارك هيفيل”- كبير مسؤولي الاستثمار في UBS Global Wealth Management في مذكرة: “يمثل الانتعاش في الأسواق تذكيرًا بمزايا الاستمرار في الاستثمار بما يتماشى مع الخطة طويلة الأجل. ولكن من المرجح أن تظل التقلبات مرتفعة حتى نرى دليلًا قويًا على أن التضخم يتراجع، وأن مخاطر الركود تنحسر، والتهديدات الجيوسياسية آخذة في الانخفاض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى