غير مصنف

يوم الشهيد| روايات عن دماء طاهرة روت تراب أرض الكنانة

قبل 52 عاما رحل الفريق أول عبد المنعم رياض، الذى استشهد في مثل هذا اليوم 9 مارس عام 1969، والذى يعد أحد أشهر العسكريين العرب فىي النصف الثاني من القرن العشرين، حيث شارك فى حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.

وقام الرئيس المصرى جمال عبد الناصر بتكريم عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكرى فى مصر، وتحول يوم 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر.

وعلى مر العصور لا تتوانى وزارة الداخلية في تقديم أبنائها للحفاظ على أمن واستقرار البلاد، يقدمون أرواحهم في مواجهة الصعاب والتحديات التي تواجه البلاد.

“اليوم” يرصد حكايات لضباط شرطة سالت دمائهم الذكية لتروي تراب مصرنا الحبيبة دفاعا عنها.

المقدم محمد مبروك

8 أعوام مرت على استشهاد البطل المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، الذي سجل اسمه بأحرف من ذهب مخلدا بطولته في التاريخ المصري مثله مثل جميع شهداء الجيش والشرطة الذين ضحوا بدمائهم للدفاع عن أمن واستقرار الوطن، حيث استهدفته جماعة الإخوان الإرهابية يوم 18 نوفمبر 2013 بعد خروجه من مسكنه بمدينة نصر متوجها إلى عمله في عملية إرهابية خسيسة نفذها 7 أشخاص ملثمين، فتحوا النيران على الشهيد وكانوا يستقلون سيارتين ملاكي بدون لوحات معدنية، ومن على بعد 5 أمتار أمطروا جسد الشهيد برصاصات الغدر مما أدى إلى استشهاده على الفور.

الرائد ضياء فتحي

في عام 2015 تحديدا يوم السابع نوفمبر شيّع الآلاف من أهالي الشرقية، جثمان خبير المفرقعات، الرائد ضياء فتحي فتوح الذي استشهد خلال محاولته تفكيك قنبلة بدائية الصنع بجوار قسم شرطة الطالبية في الجيزة.

وتقدم صفوف المشيعين عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، على رأسهم المحافظ سعيد عبدالعزيز، ومدير الأمن اللواء سامح الكيلانى، ومدير المباحث اللواء رفعت خضر، وموفد عن رئاسة الجمهورية، وعدد من زملاء الشهيد، وأفراد أسرته.

المقدم رامي هلال

في حادث الدرب الأحمر مساء الإثنين 18 فبراير 2019، استشهد الضابط بقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أثناء القبض على شخص من الجماعة الإهابية، قام وقتها الإرهابي بتفجير نفسه في القوة الأمنية كان من بينهم “هلال”.

الرائد مصطفى عبيد

استشهد الضابط في انفجار عبوة ناسفة في محيط كنيسة العذراء وأبو سيفين بعزبة الهجانة بمدينة نصر، أثناء قيامه بواجبه بفحص حقيبة وجدت بجوار كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبو سيفين بعزبة الهجانة في مدينة نصر، تبين أن بها عبوة ناسفة، انفجرت ما أدى إلى استشهاده.

النقيب عبدالمجيد الماحي

استشهد النقيب عبد المجيد الماحي الضابط بالقوات الخاصة، فيما أصيب اللواء ناصر حسين بنزيف في المخ، إثر تفجير عبوة ناسفة في مدرعة أمن مركزي أثناء توزيع تعيينات السحور على الخدمات في سيناء.


الرائد مصطفى حمدون

استشهد الرائد “مصطفى حمدون” ضابط الأمن المركزي خلال حملة أمنية بقرية المعابدة التابعة لمركز أبنوب في محافظة أسيوط، أثناء ضبطه مجموعة من الخارجين عن القانون.

النقيب مصطفى سمير بدوي

استشهد النقيب مصطفى سميرالضابط بإدارة المرور، أثناء قيامه بعمله بفحص رخص السيارات بمدينة كفر شكر، وتسيير الحركة المرورية بشارع الخليفة المأمون، ونظرا لوجود زحام شديد، مرّ “يونس.ا” 24 عام وطلب منه الضابط فحص سيارته، وسحب رخصته، فاعترض المتهم على سحب الرخصة وترجل من سيارته، ونشبت بينهما مشادة كلامية، وسحب المتهم السلاح الميري من الضحية، وأطلق عيارين ناريين أصاب أحدهما الضابط في صدره.

العقيد هشام أبو العزم

استشهد العقيد هشام محمود أبو العزم شاهين، ضابط شرطة، في 4 نوفمبر 2016 برصاص مسلحين في شارع الأزهر بالعريش بشمال سيناء.

وقال شهود عيان: “مسلحون على دراجة نارية أطلقوا الرصاص على الضابط أمام منزله أثناء انطلاقه بسيارته، ثم فروا هاربين، وعادوا مرة أخرى وأطلقوا النار من جديد عليه للتأكد من مقتله، ونقل الاهالي الضابط إلى المستشفى وفارق الحياة قبل وصوله إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى