غير مصنف

يوم فاصل فى تاريخ لبنان.. محاكمة قتلة الحريرى

تُعقد بعد قليل جلسة محاكمة قتلة رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريرى ويترقب اللبنانيون، اليوم قرار المحكمة التى قد تدين وتؤكد اشتراك حزب الله فى اغتيال الحريرى عام 2005 بإدانة 4 عناصر ينتمون للحزب.

وصدور حكم ضد عناصر مليشيا حزب الله قد يغير المشهد فى لبنان إذ من الممكن أن تعود ذكريات الحرب الأهلية مرة أخرى وتعلو على السطح برفض الحزب قرارات المحكمة ، وقد يترتب على القرار سحب سلاح حزب الله وإيقاف نشاطه السياسي والاقتصادى.

وطالب بهاء الحريري، النجل الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، بسحب سلاح حزب الله وإبعاده عن المشهد السياسي ، مضيفاً أنه لا مكان لميليشيا حزب الله في مستقبل لبنان.

كما دعا المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب لبنان لإنهاء التدخلات الأجنبية في إشارة إلى إيران التي تدعم بشدة ميليشيا حزب الله.

وفى تصريح لصحيفة ” تليجراف” البريطانية قال الحريري إن لبنان دفع ثمناً باهظاً بسبب أفعال حزب الله الذي لم يجلب للبنانيين سوى الحرب والعقوبات والمعاناة.

وقد كان للحريرى الأب علاقات وثيقة بحلفاء أوروبيين وبالولايات المتحدة ودول الخليج، لذلك كانت إيران وسوريا تنظران للرئيس الحريرى على أنه يمثل تهديداً لنفوذهما داخل لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى