أخبار

٢.٤ مليون طن حجم الاستهلاك المحلي من الزيت سنويًا

محمد عمران

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم إنتاج كميات كبيرة من عبوات الزيت زنة ٨٠٠ مللي بسعر ١٧ جنيه، وواحد لتر بسعر ٢١ جنيه بالتساوي لصرفها على البطاقات التموينية لتلبية احتياجات المواطنين وتحقيق التنوع في العبوات المطروحة لعدم حدوث أي مشاكل عند منافذ التوزيع .

وقال الدكتور أحمد عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون أن حجم إنتاج الشركة اليومي ٥٠٠ طن تنقسم ٥٠٪ لعبوات ٨٠٠ مللي و ٥٠٪ لعبوات ١ لتر .

وأضاف عبدالوهاب أنه بعد قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بطرح عبوات بأوزان جديدة لأصحاب البطاقات التموينية لمواجهة الزيادة العالمية التي تحملتها الوزارة لعدة أشهر ، أكد أن الإنتاج الشهري يصل الي ١٥ ألف طن يتم توزيعها لشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة توزيعها على المنافذ من بقالي تموين و فروع جمعيتي كما أنه يتم التوريد مباشرة للمجمعات الاستهلاكية الاهرام والنيل والإسكندرية، موضحا أن النصيب الأكبر في التوريد لصالح شركتي الجملة .

وأشار إلى أن وزارة التموين لديها احتياطي من الزيت يكفي حتي ٥ اشهر ، وتستهلك مصر ٢.٤ مليون طن زيت سنوياً ، موضحا انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة بهذه السلعة الاستراتيجية تجتمع كل 3 شهور وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام ومعبأ وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكافة أطراف المنظومة وفى مقدمتها المستهلك المصري، حتى يمكن مواجهة اى أزمات او اختناقات قد تحدث لأى سبب من الأسباب وسرعة التعامل معها لضمان استمرارية الإمداد والصرف لدى كافة قنوات ومنافذ التوزيع، وكذلك تختص اللجنة بتهيئة المناخ الملائم لهذه السلعة دون حدوث تشوه سعرى او اغراق سلعي او ندرة سلعية.

وأوضح عبدالوهاب أن السوق المصري يلبى احتياجاته من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلي، ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر 2020 حتى مايو 2021 شهدت أسعار الزيوت العالمية ارتفاع ملحوظ وزيادة مضطردة في سعر المادة الخام وصلت إلى ما يقرب من 21,500 ألف جنية للطن الواحد، وهو ما انعكس على أسعار الزيوت .

وأكد أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وجه الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتطوير شركات الزيوت التابعة لها من خلال خطة طموحة للارتقاء بحجم الإنتاج المحلي من الزيوت .

وقال كمال إن الهدف من تلك الخطة ان تتمكن شركات الزيوت من المنافسة والاستمرارية و تطوير العملية الإنتاجية بما ينعكس إيجابيا على العاملين وعملية الإنتاج والحصول على حصة أكبر من سوق الزيوت محليا وتلبية الاستهلاك المحلي. 

ومن جهته قال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية خلال جولة تفقدية على مصنع شركة الإسكندرية للزيوت والصابون بكفر الزيات في محافظة الغربية ، أن شركة الإسكندرية للزيوت والصابون تعد من أكبر شركات الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية من حيث حجم الإنتاج و التوزيع على محافظات الجمهورية .

واضاف الشحات أن سلعة الزيت التمويني يتم ضخها بشكل طبيعي و دون أي أزمات لدي منافذ التموين المختلفة والتي يبلغ ما يقرب من 40 الف منفذ ما بين بقال تموين وجمعيتي وفروع مجمعات استهلاكية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى