المجلس الأعلي للجامعات يخصص 10 أفدنة لكل خريج لزيادة المحاصيل الاستراتيجية

0

جهاد علي

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن الوضـع الحالي لمبادرة «Science Up»، والتي تأتي ضمن إطار اهتمام الدولة بالعلوم الأساسية، وبناء قاعدة علمية قوية.

وتنفيذًا لاستراتيجية الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والتي تولي في هدفها الاستراتيجي الأول إلى تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا، والابتكار، وبناء قاعدة علمية قوية، وفي خلال الفترة الماضية نُفذت بالفعل مجموعة من البرامج والمبادرات في إطار تحقيق هذا الهدف.

حيث شملت هذه المبادرات تنقية وتحفيز البيئة التشريعية الداعمة للبحث العلمي وربط البحث العلمي بالصناعة، واحتياجات المجتمع، وتوجيه البعثات المصرية؛ لخدمة أهداف رؤية مصر للتنمية ومبادرة اللحاق بالتكنولوجيات البازغة وعلوم المستقبل.

وأحيط المجلس علمًا ببروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظة الوادي الجديد بشأن تخصيص مساحة ألف فدان أو أكثر لكل جامعة مصرية لاستغلالها في البحث العلمي، لزيادة إنتاج الفدان من المحاصيل الاستراتيجية، مع تخصيص مساحة من خمسة إلى عشرة أفدنة لكل خريج طبقًا لرغبات خريجي كل جامعة.

كما أحيط المجلس بتطوير المجلات العلمية بالجامعات المصــرية، والذي أدى إلى إدراج العدید من هذه المجلات فى بيانات شجرة العلوم «WOS»، والمجلات الجاري إدراجها في سكوبس.

وجاء ذلك التقرير خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الشهرى، والذى كان برئاسة  الدكتورخالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وبحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، و رؤساء الجامعات، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.