غير مصنف

الخارجية: القمة الأفريقية أكدت ضرورة وجود اتفاق قانونى حول ملء وتشغيل سد النهضة

جهاد علي

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد حافظ، ان قمة الهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول تشغيل وملء سد النهضة.

كما يتضمن آلية قانونية مُلزمة لفض النزاعات يحق لأي من أطراف الاتفاق اللجوء إليها لحل أي خلافات تنشأ مستقبلاً حول تفسير أو تنفيذ الاتفاق.

وأوضح أحمد حافظ، في تصريح له اليوم الإربعاء، قائلًا: « أنه تم خلال القمة تأكيد ضرورة تركيز المفاوضات على سد النهضة باعتباره سدًا لتوليد الكهرباء غير مُستهلك للمياه وعدم إقحام أي موضوعات غير ذات صلة بالسد أو طموحات مستقبلية في عملية المفاوضات».

وأضاف «حافظ»، في ختام القمة تم الاتفاق على استمرار المفاوضات والتركيز في الوقت الحالى على منح الأولوية لبلورة الاتفاق الملزم بشان تشغيل وملء سد النهضة.

وتابع قائلًا: «كما سيتم العمل لاحقًا على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بهدف تعزيز علاقات الشراكة بين دول النيل الأزرق وبما يحقق طموحات شعوب الدول الثلاث ويؤمن مصالحها».

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن القمة تناولت المبادئ الأساسية التي تحكم المفاوضات وفي مقدمتها ضرورة الالتزام من قبل كافة الأطراف بعدم اتخاذ إجراءات أحادية لما يشكله ذلك من حجر زاوية لنجاح المفاوضات، وما يجسده من توفر حسن النية لدى كافة الأطراف والرغبة الحقيقية فى تعزيز إجراءات بناء الثقة والتعاون بين الدول الثلاث.

وأشار  إلى أن التزام كافة الأطراف بتنفيذ نتائج القمة يُعد أمرًا ضروريًا لنجاح المفاوضات والتوصل إلى اتفاق متوازن وعادل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى