تقارير و تحقيقات

تراجع قوة الردع النووي الأمريكي لأدنى مستوياتها منذ الحرب العالمية الثانية

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 5 آلاف رأس نووي تجعلها في المرتبة الثانية بين القوى النووية الـ9 في العالم بعد روسيا، التي يملك جيشها نحو 6 آلاف قنبلة ذرية.

ويقدر إجمالي ما تملكه الدولتان بنحو 90 في المئة من إجمالي السلاح النووي في العالم، حسبما تشير إحصائيات اتحاد علماء الذرة الأمريكيين، الذي أوضح أن إجمالي عدد القنابل الذرية في العالم يقدر بـ12 ألفا و100 قنبلة في 2024.

ومن أصل 5 آلاف و44 رأس نووي تملكها الولايات المتحدة الأمريكية، يوجد 1670 رأس نووي في جاهزة للاستخدام على منصات الإطلاق المختلفة في البر والبحر والجو، فيما يعرف بـ”الثالوث النووي”، الذي يضم غواصات نووية وقاذفات استراتيجية وصوامع الصواريخ الموجودة تحت الأرض.

فشل الترسانة النووية الأمريكية في مواجهة روسيا والصين
فشل الترسانة النووية الأمريكية في مواجهة روسيا والصين

وتشير إحصائيات الموقع إلى وجود 1938 رأس نووي في وضع التخزين، إضافة إلى 1336 رأس نووي تم إخراجها من الخدمة دون أن يتم تفكيكها.

الردع النووي

يقول تقرير نشرته مجلة “نيوزويك” الأمريكية، اليوم الجمعة، إن قوة الردع النووي الأمريكية تتراجع لتقترب من أضعف مرحلة في تاريخها.

وتابع: “تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن قوتها النووية بمثابة العمود الفقري لأمنها القومي منذ بداية ظهور هذا السلاح في نهاية الحرب العالمية الثانية، وهو ما جعلها تطور ترسانة أسلحة ذرية قوية يمكن استخدامها في أي لحظة لتأكيد هيمنتها العسكرية على العالم”.

سلاح الغواصات الأمريكي
سلاح الغواصات الأمريكي

لكن مع مرور الوقت، أصبحت الترسانة النووية الأمريكية قديمة مقارنة بالتطور الكبير الذي وصلت إليه الصين في مجال استخدام الأسلحة النووية من جهة، إضافة إلى أنها أصبحت الطرف الأضعف عندما يتعلق الأمر بالترسانة النووية الهائلة التي تملكها روسيا بكل ما تتضمنه من قدرات لا يمكن التنبؤ بحجمها أو بقوتها التدميرية.

ومع مرور الوقت، أصبح وضع الترسانة النووية الأمريكية محل تساؤل خاصة فيما يتعلق بالموارد اللازمة لتطوير قدراتها والوقت اللازم لتحقيق ذلك قبل فوات الأوان.

القوى النووية في العالم

يقصد بالقوى النووية كل دولة تمتلك القدرة على إنتاج واستخدام الأسلحة النووية وتضم هذه القائمة 9 دول تنقسم إلى قسمين، وفقا للاعتراف أو عدم الاعتراف بامتلاك هذا السلاح.

النووي البريطاني
النووي البريطاني

يضم القسم الأول الدول التي تعترف بامتلاك السلاح النووي وهي روسيا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين، وهي تمتلك غالبية السلاح النووي في العالم.

ويضم القسم الثاني 4 دول تمتلك السلاح النووي ولا تعترف بذلك رسميا وهي إسرائيل وكوريا الشمالية والهند وباكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى