غير مصنف

في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 .. «القليوبية» تدعم مسيرة الإصلاح السياسي

صفوت محروس

تحت إشراف اللواء عبد الحميد الهجان محافط القليوبية، اتخذت جميع الجهات المعنية بالمحافظة مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء إجراء انتخابات مجلس الشيوخ 2020 فى ظل تراجع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، فضلا عن إنشاء غرفة للعمليات بالمحافظة كانت تعمل على مدار الساعة لمتابعة عملية الاقتراع.

وشهدت اللجان بمدن المحافطة إقبالا متوسطا بينما شهدت قرى المرشحين إقبالا متزايدا وكانت هناك حالة من الاستنفار بين العائلات الكبري وأسر المرشحين لحشد المواطنين وتوعيتهم بأهمية الإدلاء بأصواتهم ودعوتهم للمشاركة والقيام بواجبهم الوطني وعدم التفريط في حقهم الدستوري لدعم الدولة المصرية استكمالا لمسيرة الإصلاح السياسي.

وفي مبادرة هي الأولى من نوعها قام بعض الشباب المثقفين بشبرا الخيمة بمبادرة أطلقوا عليها “حملة طرق الأبواب” حيث قاموا بالمرور على المنازل داخل مناطقهم لتوعية المواطنين بأهمية مشاركتهم في أي استحقاق انتخابي وأهمية الإدلاء بأصواتهم لأنهم هم من سيصنعون مستقبلهم ومستقبل أبناءهم.

فيما رصدت”بوابة موقع اليوم الاخباري ” بعض المواقف التي حدثت خلال يومي انتخابات مجلس الشيوخ،فقد شهدت إحدى اللجان الانتخابية بالقليوبية موقفا طريفا حيث أدلى أحد كبار السن فى قرية أجهور الكبرى التابعة لمركز ومدينة طوخ بصوته ممتطيا حماره مرتديا كمامته وتوجه إلى لجنته الانتخابية للإداء بصوته وأصر على دخول اللجنة الانتخابية مستقلا الحمار نظرا لعدم قدرته على السير على قدميه قائلا، ” لازم انتخب ابن بلدنا.. هو راجل طيب والناس كلها بتحبه ” وبالفعل دخل العجوز بالحمار وأدلى بصوته.

كما حرص مواطن أخر على الإدلاء بصوته في لجنة ابن خلدون بمدينة بنها في انتخابات مجلس الشيوخ حيث ارتدى جلبابا على شكل علم مصر، قائلا إن المشاركة بانتخابات مجلس الشيوخ واجب وطني على الجميع وهو استحقاق دستورى لابد من إتمامه حتى تعبر مصر لبر الأمان.

بينما شهدت لجنة أخرى موقفا حزينا حيث توفى مواطن يوم الثلاثاء الماضي أمام مقر لجنة مدرسة كوم الأطرون بطوخ، بمحافظة القليوبية، قبل الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ.

وقال مصدر بمديرية أمن القليوبية، إن المواطن يدعى محمد فايز  60 عامًا، مشيرًا إلى أنه توفى إثر أزمة قلبية مفاجئة ،حرر محضر بالواقعة، وجرى نقل الجثة إلى مستشفى بنها الجامعي، وتولت النيابة التحقيق.

فيما أصيب مواطن أخر يدعى “س . أ” بأزمة قلبية خلال تواجده بمحيط مدرسة فوقية أحمد بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية خلال الإدلاء بصوته وتم إسعافه في الحال.

ومن المواقف الإيجابية التي شهدتها انتخابات الشيوخ بالقليوبية، تبرع أحد سائقى التكاتك فى مدينة قها بتخصيص التوك توك الذى يعمل عليه للمشاركه فى هذا العرس الديمقراطى فقد خصص التوك توك لنقل الراغبين فى التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ مجانا ووضع لافته عليه كتب عليها توك توك مجانا للانتخابات.

ومن المواقف أيضا التي حدثت، كان أحد مرشحي القائمة المغلقة يقوم بدعاية فردية وبعض المواطنين لم يستطع الوصول إلى اسم هذا المرشح بالقائمة الفردية فقاموا الموظفين المسئولين بتوضح الأمر للناخب.

فيما شكى بعض المواطنين من أنهم عندما استعلموا عن لجانهم الانتخابية على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات وتوجوهوا إليها فوجدوا هذه المدارس مغلقة ولا يوجد بها لجان انتخابية منها مدرسة السيدة خديجة ومدرسة صلاح الدين بشبرا الخيمة، بينما شكى آخرون من عدم وجود لجان للمغتربين المقيمين في القاهرة والقليوبية والجيزة مثلما كان يحدث في الانتخابات السابقة. كما تم رصد عدم وجود إنارة أمام بعض اللجان خلال يومي الانتخابات.

وكانت قد استعدت محافظة القليوبية بتجهيز 532 مركزا انتخابيا و 689 لجنة فرعية ولجنة عامة بمدينة بنها حيث يبلغ عدد الناخبين بها 3 ملايين و255 ألف ناخب على مستوى المحافظة.

وشهد محيط مقار الانتخابات تعزيزات وتواجدا أمنيا مكثفا لتأمين الناخبين والعملية الانتخابية، فيما طبقت مديرية الأمن بإشراف اللواء فخر الدين العربى مدير الأمن خطة أمنية محكمة تم من خلالها تكثيف الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة ونشر أفراد أمن سريين بمحيط اللجان لتأمين المواطنين خلال عملية التصويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى