غير مصنف

السبت المقبل .. بدء تلقي طلبات التقديم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالبحر الأحمر

تبدأ مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا،اعتبارا من السبت المقبل،استقبال طلبات التقديم  الخاصة بطلاب محافظة البحرالأحمر،من طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك بمقر مدرسة  مبارك 11/ الاحياء،خلف المدرسة الفرنسية, Hurghada. ويستمر تلقي الطلبات حتي يوم الاثنين الموافق 31/8/2020 .

الضوابط والشروط

أولاً: الفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين STEM

١- الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2019/2020 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفياً لشروط التقدم.
٢- يسمح للطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2019/2020 والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي بالتقدم لإجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين ولو لم يكن مستوفياً الشروط وذلك بعد تقديمه ما يفيد رسميا حصوله على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي وكذلك الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها مع حجب نتيجة الاختبار لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة بطلبه وإذا لم يتقدم بذلك قبل بداية العام الدراسي يتم صرف النظر عن نتيجته.
٣- الطالب المصري العائد من الخارج من أي دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس أي منهج أجنبي وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات شريطة استيفائه لشروط التقدم.
٤- الطالب العائد من الخارج والحاصل على شهادة الإعدادية غير معادلة للمنهج المصري، حال حصوله على شهادة تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.
٥- الطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية وهي مدارس تم معادلة مناهجها من قبل المراحل التعليمية بالوزارة شريطة استيفائهم لشروط التقدم بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية المحددة داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم.
٦- الطالب الذي اجتاز امتحانات أبناؤنا في الخارج في المدارس المرخص لها تدريس المنهج المصري (مدارس المسار المصري) ومستوفياً شروط التقدم.
٧- الطالب المصري الذي اجتاز تقييم المشروعات البحثية لامتحانات أبناؤنا بالخارج في القنصليات المصرية، حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.
٨- الطلاب الحاصلين على الحافز الرياضي والمضاف درجاته إلى المجموع الكلي شريطة استيفاء شروط التقدم.
٩- طلاب المعاهد الأزهرية الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2019/2020 شريطة استيفاء شروط التقدم وموافقة مشيخة الأزهر على التحويل.
ثانياً: شروط التقدم للامتحان
يشترط فيمن يتقدم للامتحان أن يكون مستوفياً للشروط التالية:
١- ألا يزيد عمر الطالب المتقدم في 1/10/2020 عن 18 عاماً
٢- أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي دور أول عام 2020
٣- أن يجتاز الطالب الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها المدرسة (مادة 2 من القرار الوزاري رقم 382 الصادر بتاريخ 2/10/2012)
٤- أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي وفق إحدى الحالات الآتية:
أولاً: أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98 %) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).
ثانياً: أن يكون مجموع درجات الطالب (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95 %) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادتين على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).
٥- يتم تسديد مقابل أداء الامتحان على النحو التالي:
‌ا- 150 جنيه (مائة وخمسون جنيها فقط) للتقدم لأداء الامتحان للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا على حساب رقم (0135112000283818) بمنافذ فوري بجميع انحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب أو بمكاتب هيئة البريد المصري على مستوى الجمهورية باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ويرفق إيصال السداد الدال على الدفع ضمن أوراق التقدم.
‌ب- تقوم الإدارات والمديريات التعليمية باستلام الإيصالات وإرفاقها ضمن أوراق التقدم المطلوبة.
‌ج- لا يقبل السداد بحوالة بريدية أو بإيصال (23 ع ح) ولا إيصال (123 ث ع)

  1. ثالثا: إجراءات التقدم للامتحان
    (أ) بالنسبة للطلاب المذكورين بالبند ( أولاً ) الفقرة (1)
    التقدم إلكترونيا من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي الرابط التالي http://emis.gov.eg حيث يتم تسجيل استمارة التقدم عند فتح باب التقدم إلكترونيا بداية من يوم (السبت) الموافق 22/8/2020 حتى يوم (الاثنين) الموافق 31/8/2020 ولن يتم قبول طلبات تقدم بعد هذا التاريخ.
    يقوم الطالب بإنهاء إجراءات التقدم الإلكتروني وطباعة استمارة التقدم مع قيام ولي الأمر بالتوقيع عليها وتقديمها الى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار مع المستندات الآتية:
    لصق عدد (2) صورة شخصية حديثة للطالب على استمارة التقدم.
    • صورة من استمارة النجاح في الشهادة الإعدادية أو بيان نجاح معتمد.
    • صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد.
    إيصال تحصيل الرسوم الدال على السداد.
    (ب) بالنسبة لباقي الطلاب المذكورين بالبند ( أولاً ) الفقرة من ( 2 إلى 9 )
    • يتم تقديم الأوراق المذكورة بعالية يدويا إلى الإدارة العامة للامتحانات مباشرة خلال نفس فترة التقدم الإلكتروني المشار إليها.
    رابعاً: المصروفات
    وفقا للقرار الوزاري رقم (245) الصادر بتاريخ 27/7/2017، يسدد الطلاب المقبولون بهذه المدارس ما يلي:
    ١- قيمة النفقات الفعلية التي تنفق عليه وفقا لما تقدر قيمته اللجنة العليا لإدارة تلك المدارس وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري، وذلك عند الإعلان عن فتح باب التقدم.
    ٢- المصروفات الدراسية التي تقدرها اللجنة العليا بتلك المدارس وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري وذلك عند الإعلان عن فتح باب التقدم ويعفى طالب المدارس الرسمية، والرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات من سداد قيمة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند أولاً، على ان يلزموا بدفع قيمة المصروفات الدراسية فقط ، وتتحمل الوزارة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند أولاً.
    ٣- يسدد طلاب المدارس الخاصة العربية والمدارس الخاصة للغات نفس المصروفات الدراسية التي دفعوها في مدارسهم الخاصة في أخر سنة دراسية ووفق إيصال معتمد من المديرية التابعة لها لكل عام دراسي.
    ٤- يتحمل طلاب المدارس الدولية النفقات الفعلية للدراسة وقيمتها ثلاثون الف جنيه فقط لا غير لكل عام دراسي.
    ٥- يتم سداد مبلغ (2000 جنيه مصري) قيمة التأمين علي جهاز اللاب توب الذي يتسلمه الطالب .
    ٦- لا يتم تسجيل الطالب بالمدرسة في حالة عدم سداده المصروفات مع إعطاء الطالب فترة اسبوعين من التقدم لتسديد المصروفات المقررة ويتم تحويله لمدرسه تابعة للتعليم العام في حالة عدم السداد.

خامساً: موعد عقد الامتحان
يتم إجراء الاختبار في الايام من الاحد الموافق 13/ 9 / 2020 الي الاربعاء الموافق 16 / 9 / 2020
سادساً: نظام الامتحان
‌أ- يعتبر هذا الامتحان اختبار مسابقة للقبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM
‌ب- يعقد الامتحان إلكترونياً عبر اللجان الإلكترونية المخصصة لهذا الامتحان، وتعلن النتيجة للطالب عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ويعقد الاختبار من دور واحد فقط ولا يسمح للطلاب المتخلفين عن مواعيد هذه الاختبارات المقررة الالتحاق بهذه المدارس مهما كان مجموع درجاتهم في امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ومهما كان عذرهم في التغيب عن الاختبار الإلكتروني.
‌ج- يتم قبول الطلاب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا طبقاً لرغبات الطلاب.
‌د- بعد انتهاء الاختبارات الإلكترونية يتم ترتيب الطلاب والمفاضلة بينهم لبدء إجراءات القبول بالمدارس على النحو التالي:
أولاً: اجتياز الطالب لمعيار النجاح في كل مكون من مكونات الاختبار الإلكتروني على حدي وفقاً لمعيار
النجاح الذي يحدده المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
ثانيا ً: المجموع الاعتباري لمكونات الاختبار الإلكتروني وفق معايير يضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
ثالثاً : لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتقدم الطالب الذي تم تنسيقه وتسكينه على إحدى مدارس STEM بطلب تحويل لأى مدرسة أخرى غير تلك التي تم تنسيقه وتسكينه عليها حيث أن المدارس تعمل بالنظام الداخلي.
سابعا:
1- لا يحق للطالب خلال سنوات الدراسة بالمدارس أن يتقدم بطلب تحويل لأى مدرسة من مدارس STEM بخلاف المدرسة التى تم تسكينه عليها.
2- يحق للطالب التحويل إلى أي من مدارس التعليم العام بما يتفق مع النظام الذي كان يدرس به الطالب في المرحلة الاعدادية مع دفع الرسوم الفعلية للدراسة بمدارس STEM خلال الفترة التي قضاها بالمدرسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى