توك شو

فيديو.. العطار: فتح أسواق جديدة في 35 دولة أمام المحاصيل المصرية

نجح الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى المصرى وفريقه المعاون، فى فتح أسواق 35 دولة جديدة أمام الحاصلات الزراعية المصرية ، إضافة لرفع الإجراءات المشددة فى الدول العربية والأوروبية وعودة التصدير مرة أخرى بالمعايير العالمية .

وقال الدكتور احمد العطار فى لقائه بالإعلامي محمد غانم عبر فقرات برنامجه ” الجدعان” على فضائية القاهرة والناس 2، إن الاتفاقية الدولية لحماية النباتات حددت معايير المنتجات الخاضعة للحجر الزراعى وهى أى منتج مازال قابلا للإصابة بالآفات، لافتا الى انه تم الاتفاق مع إدارات الحجر الزراعى بالدول العربية والأوروبية على أن تكون معيار الحجر الزراعى هو حالة وجود شحنات مخالفة أو أن المنتج نفسه أو المزرعة غير مطابقة للمواصفات ومعايير سلامة الغذاء .

وأوضح العطار انه تم التفاوض على الغاء الإجراءات المشددة التى فرضتها هذه الدول على المحاصيل المصرية وتغيير المفاهيم الخاطئة وتعريفهم بالمنظومة العلمية الجديدة التى تتبعها مصر فى تكويد المزارع واعتماد المحاصيل الزراعية المعدة للتصدير ، وتم رفع الإجراءات الإضافية التى كانت مفروضة على تصدير المحاصيل الزراعية المصرية .

وأكد الدكتور أحمد العطار ، انه غير مسموح بدخول اى من الحبوب او المحاصيل الزراعية الى الأراضى المصرية غير مطابقة للموصفات ومعايير سلامة الغذاء ، وانه يتم مواجهة المتلاعبين بمنعهم من الاستيراد وإبلاغ النيابة العامة عن شحناتهم المشبوهة .

وأوضح ، أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرى مسؤولة عن تنفيذ دستور الغذاء العالمى  كودكس بالنسبة لاستيراد الحبوب وخاصة القمح ، لافتا الى ان الحجر الزراعى المصرى يطبق أعلى معايير الجودة وسلامة الغذاء والتصدى للمتلاعبين من التجار والمستوردين .

وأوضح العطار ، أن استيراد تقاوى البطاطس لم يؤثر، على أسعار البطاطس فى الأسواق المحلية والعالمية وان استيراد تقاوى البطاطس فائقة الجودة ادى لجودة المنتج المصرى ، لافتا الى إجراءات مواجهة فيروس كورونا من غلق الأسواق العالمية وتوقف العديد من الأنشطة الاقتصادية فى التصدير للأسواق العالمية وتأثيرها السيء على عمليات التصدير أو استقرار الأسعار بالأسواق المحلية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى