6 أضواء تحذيرية في عداد سيارتك يجب ألا تتجاهلها أبدًا

0
إذا كنت مالك أو قائد سيارة ، فعليك بالتأكيد معرفة أضواء التحذير التي ستظهر على لوحة عدادات السيارة عندما يكون هناك خطأ ما على وشك الحدوث فحاول الانتباه إلى أضواء التحذير في لوحة القيادة في سيارتك. ولا تتجاهل أضواء التحذير الخاصة بلوحة عدادات السيارة.
 
وفيما يلي 6 أنواع من الرموز الضوئية ورموز تحذير السيارة الشائعالتي يجب ألا تتجاهلها:
 
1- ضوء تحذير المحرك
 
تعد علامة التحذير الخاصة بالمحرك من أكثر العلامات شيوعًا التي يجب أن تعرفها. إذا انطلق ضوء التحذير هذا ، فهذا يعني أنه قد تكون هناك عدة مشاكل ويجب عليك فوراً التوجه الى اقرب مركز صيانة واعطال للكشف على السيارة لتحديد العطل وتلافى اى مشكلات خطيرة قد تحدث او تصيب محرك السيارة.
2. ضوء البطارية
 
عندما ينبثق رمز ضوء البطارية ، فهذا يعني فقط أن بطارية سيارتك لا يتم شحنها. ويمكن أن يحدث هذا لأسباب مختلفة مثل الكابلات الطرفية للبطاريه  تكون متآكلة ، أو ترجع الى الحالة السيئة لخلايا البطارية أو مشكلة بدينامو شحن البطارية. و لن تتوقف سيارتك فجأة بسبب هذا ، لكنها لن تعمل بسلاسة لوقت طويل. فعندما يضيء ضوء التحذير هذا ، اصطحب سيارتك بسرعة إلى ورشة إصلاح أو إلى مكان آمن لعمل الصيانة اللازمه أو استبدال البطارية إذا لزم الأمر.
3. ضوء تحذير الفرامل
 
يعد ضوء تحذير الفرامل أحد أكثر أضواء التحذير أهمية التي يمكن ملاحظتها كجزء من أضواء التحذير في لوحة العدادات ، ويمكن أن يعني إحدى المشكلات العديدة. إذا لم تقم بسحب فرامل اليد أو فرامل القدم على طول الطريق ، فسيبدأ هذا الضوء في الوميض. لكي تتوقف ، عليك فقط الضغط على الفرامل لأسفل. يمكن أن تكون هناك مشكلة خطيرة أخرى وهي انخفاض سائل الفرامل. و يُعد انخفاض سائل الفرامل مؤشرًا مباشرًا على أن تيل الفرامل قد تلف ، حيث سيتعين عليك تركيب تيل فرامل جديد على الفور ، أو حدوث تسرب كبير لزيت الفرامل في السيارة. يمكن أن ترتبط المشكلة بنظام الفرامل الأوتوماتيكي (ABS). إذا كانت مشكلة ABS  فسيتعين عليك اتخاذ إجراء صيانة فورى.
4. ضوء تحذير الوسائد الهوائية
 
يشعر معظم الناس أن ضوء التحذير هذا ليس مهمًا ، ولكنه في الواقع مهم. إذا ظهر رمز الضوء هذا على لوحة القيادة ، فسيتعين عليك اتخاذ بعض الإجراءات. أولاً ، هناك احتمال ألا تنتفخ الوسائد الهوائية أثناء وقوع حادث إذا كان ضوء تحذير السيارة مضاءً. ولا يوجد زر لإيقاف تشغيل ضوء التحذير هذا. يجب عليك الذهاب الى مركز الصيانه لإجراء فحص ومعرفة السبب وراء الضوء. و بشكل عام  سيظهر ضوء تحذير الوسادة الهوائية للأسباب التالية:
 
-         أحزمة المقاعد غير متصلة.
-        تلف حساس استشعار الوسادة الهوائية التالفة .
-          بطارية فارغة
فبغض النظر عن السبب ، قم بفحصه من قبل متخصص في أسرع وقت ممكن.
5. ضوء تحذير سائل التبريد
 
إذا رأيت ضوء تحذير سائل التبريد يضيء ، فهذا يعني أن سيارتك الآن في درجة حرارة محفوفة بالمخاطر وغير آمنة. ومن ثم أوقف سيارتك على الفور واتركها تبرد. وبعد الفحص إذا رأيت أن مستوى سائل التبريد منخفض ، قم بتعبئته حتى الحد المطلوب و تحقق أيضًا من وجود أي تسرب. إذا كان ضوء التحذير مستمر و قيد التشغيل ، فعليك أيضًا التحقق من غطاء المبرد وتهويته لتبريده. لا تفتح غطاء المبرد عندما يكون ساخنًا. اترك المحرك يبرد ثم افتح الغطاء. و إذا ارتفعت درجة حرارة سيارتك ، فقد يؤدي ذلك إلى خروج دخان من محرك سيارتك. حتى بعد كل الفحوصات الأساسية المذكورة أعلاه ، إذا ظلت درجة حرارة السيارة مرتفعة ، فمن المستحسن سحب السيارة إلى أقرب مركز خدمة سيارات. 
 
6. ضوء تحذير زيت الموتور
إذا ظهر لك الاضوء الاحمر الخاص بعلامة زيت الموتور عليك التوقف فورا على جانب الطريق وإيقاف محرك السيارة عن العمل لانه هناك خطورة على استمرار عملة لان هذه العلامة تدل على عدم وجود زيت أو نقص كمية الزيت بالموتور أو عطل طلمبة الزيت داخل الموتور والتى تقوم برفع وضخ الزيت الى جميع اجزاء الموتور اثناء تشغيله للعمل على تبريد قلب المحرك من الاحتكاكات وعليك قياس كمية الزيت بالموتور فورا بعد ايقاف السيارة بفترة وجيزة من خلال مقياس الزيت او سحب السيارة الى اقرب مركز صيانه لمعرفة السبب فورا.
 
 
فهذه هى بعض أضواء التحذير للسيارة التي يجب ألا تتجاهلها أبدًا. فهناك أنواع عديدة من أضواء التحذير. لكن هناك البعض أكثر أهمية من البعض الآخر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.