تقارير و تحقيقات

“يوران – 6”.. كاسحة ألغام أرضية متعددة المهام

تصنف المركبة الروسية “يوران – 6” ضمن المركبات متعددة المهام التي تستخدمها وحدات المهندسين العسكريين في المعارك البرية.

وتتكون المركبة الروسية “يوران – 6” من وحدة مجنزرة رئيسية وأجهزة مرفقة يمكن فكها وتركيبها بسهولة وسرعة في ساحات القتال، مما يجعلها مركبة ذات أهمية كبيرة لدى الجيوش الحديثة.

كاسحة ألغام أرضية روسية متعددة المهام تعمل عن بعد
كاسحة ألغام أرضية روسية متعددة المهام تعمل عن بعد

ويمكن تجهيز المركبة الروسية بنظام إزالة الألغام الأرضية وفتح ثغرات عبر حقول الألغام تسمح بمرور المركبات القتالية الأخرى إلى أهدافها، كما يمكنها إزالة العبوات الناسفة التي يتم زرعها على جوانب الطرق لاستهداف القوات البرية، حسبما ذكر موقع “روس أوبورون إكسبورت” الروسي.

كما تساهم المركبة الروسية “يوران – 6” في إزالة بقايا القنابل العنقودية التي لم تنفجر لتجنب أضرارها، إضافة إلى إمكانية تجهيزها بوسائل خاصة لقطع الحواجز المعدنية التي يصل سمكها إلى 8 مليمترات.

وتستطيع “يوران – 6” ردم الخنادق وتمهيد الطرق للقوات إضافة إلى قدرتها على نقل حمولة لا تزيد عن طن من مكان إلى آخر.

وتم تصميم المركبة لتكون مركبة روبوتية يتم التحكم فيها عن بعد مع تزويدها بدروع فولاذية لحمايتها أثناء تفكيك الألغام الأرضية سواء كانت مضادة للأفراد أو للمركبات.

كاسحة ألغام أرضية روسية متعددة المهام تعمل عن بعد
كاسحة ألغام أرضية روسية متعددة المهام تعمل عن بعد

وإضافة إلى ذلك تستطيع المركبة الروسية تنفيذ مهام الاستطلاع الميداني ورصد الأهداف بدقة عالية بواسطة كاميرات مصمة لهذا الغرض يتم التحكم فيها من مسافة تصل إلى 800 متر في المناطق المفتوحة و300 متر في المناطق الحضرية.

ولفت الموقع إلى أن الوزن الإجمالي للمركبة الروسية يصل إلى 6 أطنان، بينما تستخدم نظام تحكم إلكتروني لا يتجاوز وزنه 15 كيلوغراما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى