محافظات

” البديوي” ليس لدينا أزمة بمصنع سكر أبو قرقاص ومستمرون فى زيادة الإنتاج

كتب : وليد الساهر

خلال جولة من داخل مصنع السكر تزامنا مع أولي توريدات محصول البنجر لهذا الموسم أعلن عصام البديوي رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكامليه المصريه بالمنيا بدأ موسم إستلام محصول البنجر من كافة المناطق الزراعيه وذلك بكافة وسائل النقل ” لواري . جرارات زراعيه “

وناشدت الشركة المزارعين، والإصلاح الزراعي، والهيئات المتعاقدين مع المصنع لموسم 202‪3_2024 التوجه إلى مهندسى المناطق لتحديد وسائل النقل اللازمة لشحن محصول البنجر، كما تأمل إدارة الشركة التعاون الدائم فى توريد محصول بنجر السكر.

ونفي البديوى ما أثير من شائعات حول توقف المصنع وتسريح العماله به مضيفا أن المصنع يستهدف 70 ألف طن من السكر، وإضافة خط انتاج جديد للأعلاف، وتم تصنيع معدات جديدة بأيدى مصرية ساهمت فى توفير الكثير من المال لمواجهة مشكلة فصل الاتربة والشوائب عن محصول البنجر.

وأضاف أن مصنع سكر ابوقراص ينتج السكر من القصب والبنجر وينتج المولاس، وينتج علف مواشى من البنجر، ومصنع أبوقرقاص يعمل به 1160عامل يعملوا بكامل طاقتهم، ونحن نعيد صياغة منهج الشركة فى أكثر من جهة تساهم فى رفع الربحية للمزارع.

واكد البدبوي إنتهاء أزمة السكر خلال اسبوعين بعد زيادة معدل إنتاج السكر من البنجر والمصانع المختلفة.

وأوضح أن قطاع مصانع أبو قرقاص بالمنيا يستهدف إنتاج 70 الف طن سكر للدولة سنويا ، بخلاف 35 الف طن سكر للغير ، و 30 الف طن علف بنجر للتصدير ، إضافة إلي 30 مليون لتر كحول سنوياً.

كما أن المصنع يستهدف تحقيق صافي أرباح خلال الموسم الجاري من موسم بنجر السكر مقارنة بالموسم الماضي والذي تم خلاله تحقيق صافي أرباح 350 مليون جنيه من بنجر السكر .

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، إلي انشاء مخزن ذو تهوية عالية بتكلفة 3 ملايين جنيها، مع تصنيع جهاز فصل الاتربة بتكلفة 10 ملايين جنيها والذي صنع بأيادي مصريه وفرت 15 مليون جنيه في حالة استيراد هذا الجهاز كان سيتم دفع 25 مليون جنيه وأخيرا تطوير المرحلة الأخيرة من التصنيع و”المنسوب صفر” بتكلفة 3 ملايين جنيها.

ولفت البديوي إلي أن عدد العمال بالمصنع يبلغ 1115 عاملا ، مشيرا إلي أن موسم بنجر السكر كان يستمر شهرين فقط خلال المواسم السابقة، إلا أنه أصبح يستمر لنحو 5 أشهر خلال الموسم الجاري، مع استمرار عمليات توريد المحصول من المزارعين.

من جانبه قال المهندس علاء السوهاجي رئيس قطاعات مصانع ابو قرقاص التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية في محافظة المنيا أن إجمالي المساحة التعاقدية المنزرعة هذا العام بلغت 22 ألف و400 فدان مزارعي المنيا وبني سويف وأسيوط كما أن متوسط انتاجية الفدان 26 طن.

ولفت الي أن الشركة قامت منذ فترة بتغيير مقدمة المصنع لاستخلاص السكر من البنجر بدلا من قصب السكر فقط وذلك منذ عام 1998.

ونوه السوهاجي إلي قيام المصنع بالتشغيل لحساب الغير لإنتاج السكر من البنجر، لافتاً إلي أن شركة القناة قامت بتوريد 178 الف طن بنجر، بالإضافة إلي توريد 100 الف طن بنجر من مشروع مستقبل مصر.

مشيرا إلي أن سعر توريد طن البنجر يبدأ من 1900 جنيها أساسي بخلاف علاوات التوريد وتصل الي 2500 جنيها حسب درجة الحلاوة.

وأوضح رئيس قطاعات مصانع سكر أبو قرقاص، أن المصنع متعدد الأنشطة، مثل نشاط استخلاص السكر من البنجر، ونشاط استخلاص السكر من القصب، ونشاط تكرير السكر الخام، مشيرا إلي أن عمليات انتاج السكر من محصولي القصب والبنجر متقاربة فيما عدا البدايات والمعالجة والنهايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى