تقارير و تحقيقات

الثلاثاء المقبل..”المحليات” تبدأ تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء 

كتبت – آية زكي 

أعلنت المحافظات انتهاء الاستعدادات النهائية لتطبيق قانون التصالح الجديد الصادر برقم 187 لسنة 2023، وذلك تمهيدًا لبدء العمل به واستقبال طلبات التصالح اعتبارًا من يوم الثلاثاء القادم الموافق 7 مايو 2024، وقامت الوحدات المحلية بتعليق بانرات للاعلان عن بدء التقديم والإعلان عن المستندات والشروط التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد، والتي يجب توافرها للتصالح وتقنين الأوضاع في مخالفات البناء تيسيرًا على المواطنين.

و أكدت وزارة التنمية المحلية، أنه تم الانتهاء من تدريب العاملين بالمراكز التكنولوجية بمختلف محافظات الجمهورية على بنود قانون التصالح الجديد ولائحته التنفيذية بمختلف التخصصات من خلال تنفيذ ورش عمل متخصصة، وشددت على متابعة استمرار تقديم كافة التيسيرات، وتبسيط الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام. 

و أوضحت وزارة التنمية المحلية أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح لتسريع معدلات الأداء ومتابعة سير العمل ونسب الإنجاز بكل حي على مستوى المحافظات وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن.

من جانبه قال الدكتور الحسين حسان خبير التنمية المستدامة أن سيتم استقبال حالات التصالح بدءا من 7 مايو الجاري بعد انتهاء الإجازات الرسمية، موضحًا أن استقبال الحالات سيكون بجميع المراكز التكنولوجية والإدارات المحلية والمجتمعات العمرانية. 

وأشار خبير التنمية المستدامة أن هناك تيسيرات كثيرة بملف التصالح في مخالفات البناء، لافتًا إلى أن الدولة سهلت العديد من العقبات في هذا الملف بتفعيل التطبيق الإلكتروني، وتوفير العديد من اللجان والمقار بتوجيهات من وزير التنمية المحلية.

وأوضح “حسان”، أن هناك حالات غير مقبول بها التصالح مثل التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة ومداخل العمارات وحالات في الجراجات، لافتا إلى أنه لا يتم التصالح في الملفات الخاصة بالسلامة الإنشائية. 

وأضاف خبير التنمية المستدامة أنه يوجد لجان تعمل على تحديد إذا كان المبنى صالحا إنشائيا أم لا يصلح، لافتًا، إلى أن سعر التصالح وتقنين الأوضاع للمتر المسطح لا يقل عن 50 جنيها،ولا يزيد عن 5000 جنيه، مع الاسترشاد بما سبق أن حددته لجان التقييم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى