تقارير و تحقيقات

وزارةالأوقاف: 118 ندوة علمية بسوهاج حول فضل الأضحية

سوهاج – الخميس 6 يونيو 2024

أعلن الدكتور محمد حسني عبد الرحيم، وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، عن تنظيم 118 ندوة علمية مساء اليوم الخميس، الموافق 6 يونيو 2024، بعد صلاة العشاء، تأتي هذه الندوات ضمن فعاليات برنامج “مجالس العلم والذكر” الهادف إلى نشر المعرفة الدينية وتعميق الفهم الصحيح لشعائر الإسلام.

هدف الندوات

تركز هذه الندوات على فضل الأضحية وثوابها الكبير عند الله، كونها من الشعائر الإسلامية العظيمة.

وتتناول الندوات الدروس المستفادة من الأضحية، تذكيرًا بتوحيد الله، وبركات طاعة النبي إبراهيم لربه، كما ستسلط الضوء على آية القرآن الكريم: “ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ” لتأكيد أن تعظيم شعائر الله ينبع من تقوى القلوب.

تفاصيل الندوات

ستُقام الندوات في مختلف إدارات مديرية أوقاف سوهاج، بما في ذلك مراكز سوهاج، طهطا، المراغة، شطورة، جهينة، البلينا، جرجا، أخميم، بندر سوهاج، والعسيرات.

يشارك في هذه الندوات نخبة من العلماء والدعاة الذين سيتناولون فضل الأضحية وأحكامها الشرعية، بالإضافة إلى كيفية اختيار الأضحية والشروط الواجب توافرها فيها.

أهمية الأضحية

أشار الدكتور محمد حسني عبد الرحيم إلى أن الأضحية تُعد من شعائر الإسلام التي تعظم ذكر الله وتوحيده، وهي سنة مؤكدة في الإسلام، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما”، مما يبرز قيمة الأضحية كعمل تقرب إلى الله.

تصريحات المسؤولين

أكد محمود أبو عقيل، المنسق الإعلامي للمديرية، أن هذه الندوات تأتي في إطار حرص وزارة الأوقاف على تعزيز الثقافة الدينية الصحيحة بين المسلمين، وتوفير منصات تعليمية ودعوية متخصصة لزيادة الوعي بأهمية الأضحية وأحكامها.

آراء المشاركين

تعد هذه الندوات خطوة هامة نحو تعزيز الوعي الديني وتعميق الفهم الصحيح لشعائر الإسلام في محافظة سوهاج، من المتوقع أن تحقق هذه الفعاليات نجاحًا كبيرًا وأن تسهم في نشر ثقافة دينية صحيحة مبنية على العلم والمعرفة،وأيضا وزارة الأوقاف مستمرة في جهودها لدعم البرامج التثقيفية والدعوية التي تخدم المجتمع وتعزز القيم الدينية الأصيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى