غير مصنف

وزيرالسعادةاللواءكامل الوزيروتفاصيل مشروع مدينة الجلالة العالمية


كتب / محمد مختار
ماهي تفاصيل مشروع مدينة الجلالة العالمية واين تقع هضبة الجلالة وكيف سيحقق مشروع هضبة الجلالة نقلة سياحية واقتصادية في منطقة خليج السويس والعين السخنة ، نجيب معكم علي هذه الاسئلة ورحلة الي جبل الجلالة والطبيعة الساحرة.
اين يقع جبل الجلالة
نبدأ معكم في جبل الجلالة والذي يقع مكانه فى شرق مصر حيث تبدأ سلسلة جبلية من جبال البحر الاحمر بداية من العين السخنة فى أقصى الشمال وتمتد جنوبا، وينقسم جبل الجلالة إلى جبل الجلالة البحرية شمالا وأرتفاعه 1223 مترا عن سطح البحر وكذلك جبل الجلالة الجنوبية او القبلية جنوبا وأرتفاعه 1472 مترا ويفصل بينهما وادى يسمى وادى عربه ، ويعتقد انه المكان الذى انشق عنده البحر الاحمر ليعبر النبى موسى عليه السلام مع اليهود هربا من فرعون مصر.
طريق الجلالة وأتصاله بمحور مصر أفريقيا
يبلغ طول الطريق 82 كيلومتر الذى يشق جبل الجلالة ويربط بين العين السخنة وامتداد محور 30 يونيو حتى طريق الزعفرانة بدءا من الكيلو 118 طريق العين السخنة حتى الكيلو 10 طريق بنى سويف – الزعفرانة الموازى للبحر وكذلك سيربط العديد من طرق الجمهورية ببعضها حيث يبدا الطريق من الطريق الدولى الساحلى بالتقاطع مع محور 30 يونيو جنوب بورسعيد مرورا بالكيلو 90 بطريق مصر اسماعلية الصحراوى.
ثم طريق السويس ثم طريق العين السخنة مرورا بوادى حجول وايضا هناك طريق طولى رابط من الزعفرانة حتى بنى سويف بحيث يبدا من البحر الاحمر حتى الزعفرانة ثم إلى بنى سويف التى بها كوبرى علوى جديد يربط مع غرب النيل الذى يرتبط ايضا مع طريق الضبعة الذى يتم العمل به حاليا ، وبذلك يكون تم ضم طرق الجمهورية بمحور عرضى واحد بنى سويف- الزعفرانة وسوف يستكمل من جهة الجنوب حتى يصل إلى غرب الغردقة وغرب سفاجا ثم أبورماد وحلايب وشلاتين حتى منطقة «بيرفوركيت» على الحدود الدولية مع السودان وليكون جزء من محور مصر أفريقيا.
الاعجاز الهندسى لطريق الجلالة بين العين السخنة والزعفرانة
تأتى شهرة طريق الجلالة الذى يربط بين مدينتى العين السخنة والزعفرانة حيث يقع جبل الجلالة فى المسافة بينهما وبالتالى كان لابد من شق الجبل العملاق بتفجير الصخور لتمهيد الطريق فى اعجاز هندسى لعمل الطريق الحر بين المدينتين فى زمن قياسى من خلال الجيش ممثلا فى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع العديد من شركات المقاولات المدنية التى تعمل تحت إشراف الهيئة الهندسية.
حيث يبدا الطريق نزولا من العين السخنة شمالا ليصل إلى الجبل الذى تم شقه ليصعد الطريق إلى الهضبة التى يتم إنشاء مدينة الجلالة عليها على إرتفاع 700 متر من سطح البحر ثم يبدا فى النزول وصولا الى الزعفرانة جنوبا . وكذلك تم تسوية ارض الهضبة التى سيقام عليها مدينة الجلالة وردم الحفر العميقة من خلال استخدام كميات الصخور الناتجة من التفجير باسلوب علمى وهندسى.
الأهمية الاقتصادية لطريق الجلالة
الطريق يضم 3 حارات لكل أتجاة لمنع الحوادث التى تقع على الطريق الساحلى وأيضا لخدمة القرى السياحية والمناطق الصناعية والتجارية التى تقع بالمنطقة ، وكذلك ربط جميع المشروعات السياحية والصناعية والزراعية والتجارية والموانئ التى يتم تنفيذها حاليا فى أطار خطة تنمية قناة السويس والتى بدأت منذ شهور بإعلان الرئيس بدء مشروع شرق التفريعة ببورسعيد وستصل المشروعات حتى العين السخنة كما أنه جار تطوير محطة كهرباء عتاقة لدعم مشروع الجلالة.
ثروات على الطريق في مشروع هضبة الجلالة
إن الطريق يمر بمنطقى محاجر بها جميع أنواع الخامات والمواد اللازمة للصناعات والطريق بالكامل به جبال من الرخام ومنطقة الجلالة مشهورة بأفضل أنواع الرخام والمعروف باسم الجلالة ويتم تصديره للخارج وسيساهم فى تشغيل العديد من المصانع بالمنطقة على الطريق الجديد، كما توجد بالمنطقة خام الكولينا والذى يدخل فى صناعات الأسمنت والطفلة ورمل الزجاج وتوجد العديد من المناجم وخيرات كثيرة .
المنتجع السياحى في مدينة الجلالة
يقع المنتجع السياحى بمنطقة ابو الدرج على طريق الجلالة الواصل بين العين السخنه شمالا والزعفرانه جنوبا لكن يعتبر أقرب للعين السخنه منه إلى الزعفرانه ويطل على خليج السويس بمنطقة رأس ابوالدرج بطول 17 كيلو متر والتى يتم بها إنشاء منتجع سياحى على مساحة 1000 فدان قابلة للزيادة به 300 غرفة و60 شاليه ومجموعة كبيرة من المحلات التجارية ومجموعة دور عرض سينمائى وعدد من الانشطة الترفهية الاخرى.
كذلك يتم إنشاء فندق فى جبل الجلالة فى اتجاة الغرب به 300 غرفة و40 شاليه وكذلك سوف يتم عمل مول ذكى على أحدث طراز فى العالم وكذلك لاول مره فى مصر يتم استخدام تلفريك معلق الذى يصل بين المنتجع وهضبة الجلالة بطول 6 كيلو متر إضافة إلى مدينة للالعاب المائية وأيضا جارى إنشاء مارينا عالمية لليخوت.
تفاصيل مدينة الجلالة العالمية
يتم إنشاء المدينة على مساحة 17 ألف فدان على مستويات متدرجة على أرتفاع 700 متر من سطح البحر وهى مدينة متكاملة شاملة كل المنشأت والمرافق الحكومية والخدمية كالمستشفيات وغيرها من مستلزمات المدينة المتكاملة وكذلك جارى إنشاء مناطق سكنية متعدده المستويات تناسب كل الطبقات .

Y

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى