فن ومنوعات

اليوم.. انطلاق فعاليات مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة والإسكندرية

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا فعاليات الدورة 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والمهداة إلى روح الراحلان الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر، بحضور الفنانة جيهان مرسي مدير المهرجان والمؤتمر، وأعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان، وهم: الموسيقار حلمي بكر، والدكتور حسن شرارة، والدكتور رضا رجب، والفنان أمجد العطافي، والإعلامي أمجد مصطفى، والإعلامي محمد منير، والشاعر جمال بخيت، والشاعر هاني عبد الكريم، والموسيقار زياد الطويل، ونخبة كبيرة من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة.

أعضاء اللجنة التحضيرية

ومن المقرر أن يبدأ الحفل، في تمام الثامنة على مسرح النافورة، وتقدمه الإعلامية جاسمين طه، ويتم إذاعته مباشرة على قناة CBC برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ثم تلقي الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة كلمتها، ويليها الدكتور مجدي صابر، والدكتورة جيهان مرسي، ويتم تكريم 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية.

الموسيقار الراحل جمال سلامة

يلي ذلك الحفل الفني الذي يحمل عنوان «لمسة وفاء» وتشارك خلاله الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة بالعزف على آلة الفلوت للحني «حبك» و«استيفظي يا أمتي» من مؤلفات الموسيقار الراحل جمال سلامة بقيادة المايسترو ناير ناجي، إلى جانب عدد من أعماله الأخرى منها حبيبي دايما ، ولكن شئ ما يبقي – المذنبون صوليست كمان الدكتور حسن شرارة  يا أمه العرب أداء الفنانة ريهام عبد الحكيم ، لا إله إلا الله أداء المطرب ياسر سليمان، ومصر أنتي الروح أداء المطرب أحمد إبراهيم، بالإضافة إلى مختارات من إبداعات الموسيقار الراحل عبده داغر بقيادة المايسترو هاني فرحات.

الفنانة چيهان مرسي

كما يضم الحفل فيلمين عن الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر، وأخر تسجيليا يستعرض تاريخ المهرجان في 30 عامًا من إعداد استوديو المونتاج بدار الأوبرا المصرية.

وصمم الديكور الخارجي المهندس محمد الغرباوي وتصميم المسرح المهندس محمود حجاج والإضاءة المهندس ياسر شعلان والصوت للمهندسان محمود عبد اللطيف وعاصم السيد.

كما يفتتح معرضين لفنون الخط العربي الأول مشترك للفنان المكرم أحمد إبراهيم والفنان مكرم إبراهيم بقاعة صلاح طاهر والثاني جماعي متنوع بقاعة زياد بكير.

ريهام عبد الحكيم

عاصي الحلاني يفتتح المهرجان بالإسكندرية

وفي نفس التوقيت تنطلق الفعاليات على مسرح مكتبة الإسكندرية، حيث يحيي النجم اللبناني عاصي الحلاني، حفلا بمصاحبة مجموعة الحفني بقيادة المايسترو أحمد عامر ومشاركة كل من، نهاد فتحي، حسام حسني، نيفين رجب.

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى