غير مصنف

على مدار 5سنوات.. إنجازات حققتها «الإنتاج الحربي» في عهد «العصار»

إسراء عبدالفتاح

تولى الفريق محمد سعيد العصار، الذي وافته المنية عصر اليوم، مسئولية وزارة الإنتاج الحربي لمدة قاربت 5 سنوات، حقق فيها الكثير من الإنجازات.

وفيما يلي يعرض موقع «اليوم» الإخباري عدد من إنجازات الفريق العصار في السطور التالية:

بحسب بيان للوزارة أصدرته منذ أيام؛ وأضافت أن الوزارة تمتلك منظومة متكاملة تعمل من خلال خمس محاور “صناعية، تدريبية، بحثية، نظم معلومات IT، إنشاءات”، وهو ما جعلها جزءاً مهماً فى الصناعة الوطنية بما لديها من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وكوادر بشرية متميزة.

وذكرت الوزارة أن الأرقام تعكس جهود الإنتاج الحربى وإنجازاتها على مدار السنين الستة الماضية، حيث بلغ إجمالى إيرادات النشاط عام 2014-2015 حوالى 4.2 مليار جنيه، بينما وصل فى عام 2019-2020 إلى 16.5 مليار جنيه.

وتضم الوزارة 17 شركة صناعية، بالإضافة إلى مركز لنظم المعلومات والحواسب، ومركز للتميز العلمى والتكنولوجى، وشركة للإنشاءات والاستشارات الهندسية، إلى جانب قطاع متكامل للتدريب ومركز طبى وقطاع للميادين المركزية يقوم بأعمال اختبار الاسلحة والذخائر المنتجة بشركات الوزارة.

تعرف على دور «الفريق العصار» في ثورتي 25 يناير و30 يونيو

وحرصت الوزارة على وضع رؤية تؤكد أنها مؤسسة صناعية متطورة تعمل كمصدر رئيسى لتسليح قواتنا المسلحة وحريصة على تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى والمشاركة فى المشروعات القومية والتنموية فى إطار إستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة.

 

وتم العمل على عدة محاور لتنفيذ الأهداف الرئيسية ببرنامج عمل الحكومة، أولها هو وضع خطة لتطوير الأداء وبناء القدرات، وثانيها هو دفع العمل فى مجال المنتجات الحربية، أما المحور الثالث فهو إستغلال الطاقات الإنتاجية الفائضة، ويتمثل المحور الرابع فى إنشاء خطوط إنتاج وشركات صناعية جديدة.

 

كما تم إعادة هيكلة الوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربى بالتعاون مع وحدة التميز المؤسسى بوزارة التخطيط، حيث تم استحداث وحدات جديدة بالهيكل التنظيمى للوزارة والهيئة تتضمن كل من قطاع الإدارة الاستراتيجية لإعداد استراتيجية الوزارة والهيئة ومتابعة تنفيذها.

 

ووضعت الوزارة خطة تدريب موجهة بالتعاون مع جهات تدريب متخصصة مثل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وغرفة التجارة الأمريكية والجامعة الأمريكية ومعهد التخطيط القومى، وغيرهم لرفع كفاءة العاملين خاصة من الشباب.

 

كما عملت الوزارة على تطوير منظومة الجودة من خلال تحديث 343 مواصفة لأحدث المعايير والمواصفات الدولية، وتنفيذ 1100 اختبار ومعايرة فى مختلف المجالات.

مفتي الجمهورية ناعيا الفريق العصار: عسكريٌ من الطراز الرفيع

وفى إطار تحول الدولة المصرية إلى المجتمع الرقمى، سعت وزارة الإنتاج الحربى إلى تطبيق منظومة الكود الموحد بالتعاون مع هيئة تسليح القوات المسلحة، وتطبيق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة على خط إنتاج بشركة أبوزعبل للصناعات المتخصصة “مصنع 300 الحربى”.

 

وفى إطار المهمة الأساسية للإنتاج الحربى فى تلبية احتياجات ومطالب القوات المسلحة، فقد تم خلال السنوات الست الماضية تسليم التعاقدات السابقة من عام “2002-2003” والالتزام بتسليم التعاقدات الجديدة اعتباراً من عام 2014، بالإضافة إلى تنفيذ 68 مشروعا استثماريا جديدا لإعادة تأهيل وتطوير خطوط الإنتاج الحربى.

 

كما يتم العمل على خطة لتطوير إنتاج الذخائر بالتنسيق مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة لتلبية احتياجات القوات المسلحة على مدار ثلاث سنوات، إلى جانب التعاون مع الجهات البحثية بالقوات المسلحة لتطوير وإنتاج أنظمة جديدة من الأسلحة والذخائر والمعدات والعربات المدرعة.

 

كما كان من أهم الإنجازات المتحققة خلال هذه الفترة فيما يتعلق بمحور دفع العمل فى مجال المنتجات الحربية إشتراك وزارة الإنتاج الحربى مع القوات المسلحة المصرية فى الإعداد لمعرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية EDEX 2018.

رجل دولة من طراز فريد.. الإفتاء تنعى الفريق العصار

وبحسب الوزارة فإنها شاركت فى تنفيذ 125 مشروعاً قومياً وتنموياً بالدولة لصالح وزارات ومحافظات وهيئات الدولة المختلفة، بقيمة إجمالية بلغت 4334.92 مليون جنيه، وجارى إستكمال تنفيذ 192 مشروع بقيمة 25061.243 مليون جنيه، فى مجالات الكهرباء والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنشاءات والمرافق، والتنمية المحلية والموارد المائية وتمهيد ورصف الطرق، فضلاً عن مجال السياحة والآثار، الزراعة واستصلاح الأراضى، والنقل والمواصلات.

كما أنشأت وزارة الإنتاج الحربى العديد من خطوط الإنتاج والشركات الصناعية الجديدة التى تساهم فى إنتاج وتصنيع العديد من المنتجات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى