غير مصنف

طبيب فرنسي: تطوير لقاح كورونا يستغرق عدة سنوات.. ويجب التعايش معه

جهاد علي

ترددت العديد من الأقاويل في الفترة القليلة الماضية حول التوصل إلى علاج فعال ونهائي لوباء كورونا، واختلفت المسميات بين أنواع الأدوية المتعددة التي تم الإعلان عنها، لكن رسميّا لم يتم حتى اللحظة الإعلان بشكل نهائي عن دواء فعال لوباء كورونا، ليخرج أحد الخبراء الفرنسيين ويُحذر العالم من وجود احتمالات للتوصل إلى لقاح فعال بنسبة مئة في المئة ضد «كوفيد 19»، بحلول العام 2021 فالأمر لا يزال ضئيلا، داعيا الناس إلى الالتزام بشكل أكبر بقواعد التباعد الاجتماعي.

وتوقع خبير علم الأوبئة والعضو في المجلس العلمي الذي تستشيره السلطات الفرنسية بشأن أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، أرنو فونتانيه، لقناة «بي إف إم تي في» أن «يستغرق تطوير اللقاح عدة سنوات»، قائلًا: «بالطبع، هناك جهود غير مسبوقة لتطوير لقاح، لكنني سأتفاجأ كثيرا إذا حصلنا على (لقاح) فعّال في عام 2021».

وتابع قائلًا: «أنه بينما يمكن على الأرجح تطوير لقاح يفيد جزئيا، إلا أن نهاية الأزمة لا تزال بعيدة».

وأكد أنه بالتالي «يتعين علينا التعايش مع هذا الفيروس، وبما أنه من المستبعد أن تعيد السلطات فرض تدابير الإغلاق، فعلى الناس الالتزام بعادات أكثر جدية».

وقال: «فلنحترم التباعد الجسدي على الأقل هذا الصيف»، مؤكدا أن التجمعات الكبيرة تعد أكبر مصدر تهديد.

والجدير بالذكر، أن الآلاف احتشدوا لحضور حفل على أحد شواطئ مدينة نيس الفرنسية، سابقًا، ما قوبل بردود فعل غاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما دعت مجموعة من كبار الأطباء في فرنسا الحكومة لجعل وضع الكمامات داخل المباني العامة إلزاميا، في مسعى لتجنّب موجة ثانية من الفيروس.

وأعلنت الحكومة الفرنسية مؤخرا أنها تستعد لموجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، لكنها ستلجأ إلى إجراءات «ذات أهداف محددة»، على غرار إصدار أوامر بالتزام المنازل أو إغلاق الأعمال التجارية، بدلا من فرض تدابير إغلاق تام على مستوى البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى