غير مصنف

شاب يخضع لعملية دقيقة بالمخ أثناء عزفه على الساكسفون

خضع شاب يبلغ من العمر 35 عاما لإجراء عملية جراحية دقيقة فى المخ استمرت لمدة 9 ساعات بمستشفى Paideia الدولي في روما، حيث يعاني المريض من ورما دماغيا فى واقعة تعتبر غريبة ومخالفة.

وقالت المستشفى المسؤولة عن إجراء العملية في بيان صحفي لها أن المريض خضع للجراحة وهو مستيقظا ويلعب بآلة “الساكسفون” لكي يتمكن الأطباء من تحديد الوظائف المختلفة لدماغه أثناء الجراحة.

جاء ذلك بعد أن أُخبر الفريق الطبي قبل الجراحة أن المريض يحترف العزف على الآلات الموسيقية، لذا سمح له جراح الأعصاب “بروغنا” بالعزف على “الساكسفون” أثناء الجراحة للتمكن من رصد وظائف الدماغ والتحكم في العملية الجراحية بدقة، وخلال العملية عزف المريض النشيد الوطني الإيطالي ومقطوعة موسيقية من فيلم “قصة حب” يعود تاريخها لعام 1970.

ووفقا لما نشر على موقع ” nypost”،أن الفريق الطبي لجأ لاعتماد هذا النوع من الجراحة لضمان التأكد من سلامة الوظائف العصبية للمريض أثناء العملية دون الإضرار بها، ومن جانبه صرح الدكتور ” كريستيان بروغنا”، جراح الأعصاب، أن جراحة اليقظة تتيح إمكانية رسم خرائط دقيقة للغاية أثناء الجراحة للشبكات العصبية المسؤولة عن وظائف الدماغ المختلفة مثل اللعب والتحدث والتحرك والتذكر.

اختتم التقرير أن القيام بجراحة دقيقة للمخ أثناء اليقظة تعد من الاكتشافات الطبية المذهلة كونها نجحت في الحصول على أفضل النتائج الطبية بخصوص التخلص من الأورام الدماغية ورصد الخلايا السرطانية وإزالتها بسهولة.

أيضا علق المريض الذى يدعى “Gz”أنه لم يشعر بالخوف أثناء الجراحة بل على العكس تماما فقد شعر بالهدوء التام، خاصة بعد نجاح العملية وقدرته على العودة لحياته الطبيعية مرة أخرى بعد استئصال الورم الدماغي.

الجدير بالذكر أن استخدام تقنية الجراحة اليقظة ساعد الفريق الطبي في تتبع الخلايا السرطانية وتمييزها عن الأخرى السليمة.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى