غير مصنف

حصاد عام.. تدشين مشروع الصرف وافتتاح أول متحف للأثار ونفوق كائنات بحرية أبرز الأحداث بالبحر الأحمر

شهد عام 2020 عدد من الأحداث المهمة بمدن محافظة البحر الأحمر، تنوعت ما بين خدمات قدمت لأول مرة وفعاليات شهدتها عاصمة المحافظة الغردقة.

ويرصد “اليوم” عددا من تلك الاحداث:
فبراير 2020
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار، بحضور اللؤاء عمرو حنفى ، محافظ البحر الأحمر، افتتاح متحف الغردقة، الذي يعد أول متحف يتم إنشائه بالشراكة مع القطاع الخاص، ويضم 2000 قطعة أثرية متنوعة من العصور المختلفة.

يعد أول متحف يتم إنشائه بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث أن عائد دخل المتحف سيتم مقاسمته ما بين وزارة السياحة والآثار، وبين الشركة الخاصة التي قامت بعملية الإنشاءات.
وتبلغ مساحة متحف الغردقة، قرابة 10 آلاف متر بينها 3 آلاف متر مساحة قاعة العرض المتحفي التي تعرض فيه القطع الآثرية، حيث تم وضع 2000 قطعة آثرية داخل المتحف من العصور المختلفة، من بينها الفرعونية، والرومانية والقبطية والإسلامية، وتم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد علي، وتبلغ تكلفة الإنشاءات في المتحف قرابة 160 مليون جنيه.
15 ديسمبر2020
كشف اللواء عمرو حنفى ،عن تفاصيل تدشين مشروع الصرف الصحى لأول مرة بمدينة الغردقة.
وصرح “حنفى ” حينها أنه تم إنشاء محطة اليسر عام 2017بتعليمات الرئيس السيسى والتى تعد ضمن أطبر محطات تحلية المياه على مستوى الجمهورية بطاقة استيعابية 80 ألف متر مكعب، لافتًا إلى أن ما أعاق استخدامها هو عدم قدرة شبكات الصرف الصحى الموجودة على استيعاب هذا الطاقة من المياه.
وأكد محافظ البحر الأحمر، على بدء العمل فعليا بمحطة تحلية مياه ثلاثية الاستخدام بتكلفة 800 مليون جنيه.. ولم يكن هناك صرف صحى فى الغردقة بالكامل حيث كانت تعتمد على نظام الصرف بـ”الطرنشات”.. والأمر استغرق سنة كاملة حتى إنشاء شبكة كاملة للصرف الصحى”.
16ديسمبر2020
عثرت إحدى الجمعيات المختصة بالمحافظة على البيئة بالبحر الأحمر، على دولفين جديد نافق بأحد شواطئ الغردقة، من النوع ذو الأنف الزجاجية، وتم إخطار الجهات المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة لدفنه صحيا .
تبين من المعاينة أن الدرفيل النافق من نوع الدرفيل ذو الأنف الزجاجى، وهى أنثى ناضجة مكتملة النمو بطول 237 سم، لا توجد عليها أى إصابات لعض أو ضرب رفاس مركب، ويوجد آثار حبال على منطقة الرقبة والبطن مما يدل على أنها على الأرجح نفقت نتيجة وقوعها فى شبك أحد الصيادين وتم التخلص منها بإلقائها فى البحر بعد نفوقها.

17 ديسمبر 20 20
بعد 48 ساعة فقط من العثور على أنثى دولفين نافقة بشاطئ معهد علوم البحار، تلقى مسؤولو محميات البحر الأحمر بالغردقة، بلاغًا من إحدى جمعيات المحافظة على البيئة؛ بوجود جسم يطفوا على سطح المياه بمنطقة جبل الحريم، وتم التعرف عليه بكونه جثة لأحد الدلافين النافقة، وتم سحبه خارج المياه، وتبين من المعاينة أن الدولفين النافق من نوع ذو الأنف الزجاجي مكتمل النمو بطول يصل إلى مترين، وأن حالة الجثة سيئة نوعًا ما، حيث يوجد اهتراء وتهتك بالجلد في مناطق متفرقة من الجسم.
الأحد 20-12-2020
تزايدت الانشطة البشرية المخالفة، خاصة أنشطة الصيد الجائروالصيد بالشباك، حيث عثر فريق الغطس بجمعية الحفاظ على البيئة بالبحر الاحمر على سلحفاة بحرية نافقةمن النوع المهدد بالانقراض وهي في حالة تعفن شديد وكان من الصعب تحديد سبب الوفاة.

وطالب مسؤولو الجمعية كافة الجهات التنفيذية والبحثية بدراسة حوادث النفوق وبالحفاظ على كافة موارد مصر البحرية الفريدة وعلى راسها الموارد المهددة بالانقراض.
كانت الأيام الماضية قد شهدت العثور على اثنين من الدلافين نافقين على شاطى الغردقة في حالة تحلل كماشهدت البيئة البحرية بالبحر الاحمر نفوق جماعي لعدد ١١ دولفين وعروس بحر والحوث القاتل الكاذب.
الفوز بالمبياد المحافظات الحدودية
وشهدت محافظة البحر الاحمر، على المستوى الرياضى ، الفوز ببطولة المبياد المحافظات الحدودية في نسختها الثانية، والتي استضافتها مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من ١٩ إلى ٢٣ ديسمبر الجاري، والتي نفذته وزارة الشباب والرياضة ممثلة في الادارة المركزية للتنمية الرياضية، وبالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بمحافظة جنوب سيناء.
شارك في النسخة الثانية ٦٠٠ متسابق من الشباب والفتيات من ابناء المحافظات الحدودية وهي«محافظة جنوب سيناء، شمال سيناء، الوادي الجديد، اسوان، البحر الاحمر، ومطروح».
حيث جاءت محافظة البحر الاحمر في المركز الاول برصيد ١٤ ميدالية متنوعة، «٨ ذهب، ٤ فضة، ٢ برونز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى