تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

في الذكرى الـ 8 لرحيله.. أبرز أعمال ومحطات «وحيد سيف»

كتبت ـ أسماء رمضان:

تحل اليوم ذكري وفاة النجم وحيد سيف الذي تألق مسرحياً ثم سينمائياً وقدم لنا ما يزيد عن 300 عمل فني في تاريخه بداية من أواخر الستينات حتى2012.

التحدي الأصعب في المسرح:

أعماله تتميز بالكوميديا والارتجال الطبيعي والمتواضع ، والاعتماد على لفت إنتباه الجمهور من خلال تعبيرات وجهه وحركاته المؤثرة ، وذلك يُعد من أهم أسباب نجاح الفنان المسرحي ، وفي لقائته دائما ما يقول أن أصعب التحديات التي واجهاها هم أصحاب مقاعد الصحف الاول ، فإذا أضحكتهم لقد كسرت حاجز الرهبه لديك ،لأن نظرات الجمهور الجادة هي دائما التحدي الاكبر لأي ممثل مهما بلغت خبرته المسرحيه .

وحيد سيف و ” ثلاثي أضواء المسرح”:

دخول وحيد سيف المسرح كان مبكرا في عمره فكان مازل يدرس التاريخ في كلية الآداب بالاسكندرية وقتها ، وحين قابل ” سمير غانم” لم تسنح له الفرصة للإنضمام ” لثلاثي أضواء المسرح” وذلك بسبب إلتزاماته الاسرية فكان يعول إخوته في سن صغيرة ولم يستطع حينها السفر للقاهرة ، ولكن جاءته الفرصة مرة أخرى للمشاركة في مسرح الاسكندرية بفضل إسهامات الفنانة تحية كاريوكا ، ثم انضم إلى مسرح الريحاني في أوخر الستينات وشارك في ” إنهم يدخلون الجنة” لتبدأ رحلة المسرح.

بداية موفقة مع النجم فريد شوقي:

وكان لمسرحية ” شارع محمد على ” فضل كبير في شهرة وحيد سيف ويوسف عيد أيضا وذلك نتيجة عملهم مع النجم فريد شوقي ، و قدم عشرات المسرحيات منها ” شكسبير” و ” حسن ومرقص” ” كوهين” بابا عاوز كده ” و ” علر باب الوزير” و ” وش السعد” و ” قانون الحب ” و قشطة وعسل ” ” ربنا يخلي جمعة ” والعديد من المسرحيات الكوميدية .

أهم أعماله في السينما والتلفزيون:

أما عن السنيما قدم أكثر من 100 فيلم سينمائي أولها كان دور صغير في ” صباح الخير يا زوجتي العزيزة ” ثم” مقعد بجوار الشيطان ” و” خلي بالك من زوزو” و ” السكرية”و ” عاشق الروح” و ” عريس الهنا و ” لعنة امراة ” و ” رحلة العجائب ” و أبرزها ” الكرنك ” وأيضا مع تامر حسني في ” سيد العاطفي ” وأخر فيلم له عام 2008 ” الزمهلاوية ” ، إضافة إلى الكثير من المسلسلات التليفزيونية مثل ” المال والبنون” و ” دموع في حضن الجبل ” وأشهرها ” أبو العلا البشري ” و ” على باب الوزير” وكان أخر عمل تليفزيوني مع الراحل ” محمد نجم ” في ” زيزو 900″ .

عائلة وحيد سيف:

للراحل وحيد سيف ابن واحد وبنتين وهم أشرف سيف والذي عمل بالفن لمدة قصيرة و تزوج لمياء الجداوي قبل إعتزلها ، وإيمان سيف وإيناس سيف ، وهم من زوجته الصحفية اللبنانية ” خلود” التي أستمر معه حتى وفاته وكانت تدعمه بإستمرار وكان يستشيرها دائما في عروضه وقرأءه السينريوهات واختيار أعماله.

 التشخيض الخاطئ لمرضه:

بدأت حالته الصحيه في التدهور بعد التشخيص الخاطئ الذي صرحت به ابنته في 2010 ، مما جعل الرئيس الاسبق مبارك يأمر بتوفير العلاج على نفقة الدولة ثم سفره للعلاج ببيروت، وكانت جلطة في القدم أثرت كثيرا على حالته الصحية ، وفي 19 يناير 2013 توفي إلى رحمه الله بالإسكندرية إثر أزمة قلبية حادة عن عمر 74 سنة .

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى