غير مصنف

أهم أنشطة الزراعة في أسبوع.. تحصين 2 مليون رأس ماشية وتصدير 3 مليون بيضة مائدة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية ، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، انفوجراف بالحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي .

وسلط الحصاد الضوء على اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، لاستعراض جهود تطوير منظومة التغذية المدرسية، فضلا عن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع  رئيس مجلس الوزراء، ووزراء وزير الزراعة والأوقاف،  والري، والمالية، لمتابعة عدد من أنشطة وزارتي الزراعة والأوقاف، والموقف الخاص بتنظيم التداخل ما بين هيئتي الإصلاح الزراعي والأوقاف المصرية فيما يتعلق بالأراضي والأطيان الزراعية .

وترأس القصير  بصفته محافظ مصر لدى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) الوفد المصري في اجتماعات الدورة الرابعة والاربعين لمجلس محافظي الايفاد ، والتي ععقدت تحت عنوان: التنمية الريفية شرط اساسي للصمود العالمي، خلال الفترة من ١٧ الي ١٨ فبراير ٢٠٢١، كما وافق وزير الزراعة  على تمويل وإقراض 17 مليون جنيه من خلال البنك الزراعى المصرى لتطوير ورفع كفاءة وتشغيل 15 مركزا لتجميع الألبان فى 6 محافظات، حيث يصبح بذلك إجمالي ما تمت الموافقة على تمويله 134 مليون جنيه يستفيد منها 74 من أصحاب مراكز تجميع الألبان .

وأضاف الحصاد الاسبوعي للوزارة ، الى اعلان لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى، خلال اجتماعها، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من قيادات الوزارة، موافقتها على بيان وزير الزراعة، والذي ألقاه خلال الجلسة العامة للمجلس، بجهود الوزارة خلال الفترة الماضية، وخطتها المستقبلية.

وعلى صعيد موجة الطقس السيء، والتقلبات الجوية الحالية، اشار الانفوجراف الى الاجراءات التي اتخذتها الوزارة للحد من التأثيرات السلبية لهذه الموجة، حيث قرر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تشكيل غرفة عمليات من قيادات الوزارة تستمر في انعقاد دائم على مدار الساعة حتى تتابع مع المزراعين والمربيين تأثير الظروف الجوية المتقلبة وتخفيف أثارها السلبية .

كما قام وفد من مركز البحوث الزراعية، برئاسة الدكتور محمد سليمان رئيس المركز، بتفقد حالة المحاصيل الشتوية، بمحافظات الصعيد، بداية من محافظة المنيا، وحتى اسوان والاطمئنان عليها خلال هذه الظروف الجوية السيئة التي تشهدها البلاد حاليا.

وتفقد وفد من معهد بحوث امراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، زراعات محصول القمح بمحافظة بنى سويف للإطمئنان على الحالة المرضية للمحصول، والإكتشاف المبكر لأى إصابات بمرض الصدأ الأصفر، كما تفقد وفد من معهد بحوث المحاصيل الحقلية حقول وزراعات القمح والفول البلدي بمحافظة الشرقية.

كما قام فريق بحثي فني من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ومركز بحوث الصحراء، بإجراء دراسات حصر وتصنيف التربه للمساحه المقترحة للاستغلال الزراعي بغرب السويس والتي تقدر بحوالي ٥٩ الف فدان .

واعلنت الوزارة هذا الاسبوع عن ان إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، بلغ حوالي2 مليون رأس من الماشية، وذلك ضمن الحملة القومية لتحصين الماشية ، والتي بدأت يوم 6 فبراير 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

 كما تم الموافقة على تصدير كمية (18 طن طيور مجمده + 3 مليون بيضة مائدة + 15 ألف بيضة تفريخ كتكوت بياض + 31 ألف كتكوت بياض عمر يوم + 44 طن صفار وبياض بيض مبستر)، كما تم ضبط 66 طن أعلاف وخاماتها غير مطابقة للمواصفات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كذلك تم الإشراف على إعدام 38 طن إضافات أعلاف غير مطابقة للمواصفات القياسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى